الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالذكاء الاصطناعي.. بريطانيا تطلق تطبيقات للكشف عن أمراض الكلى والمسالك البولية (صور)

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 10:26 ص

أطلقت المملكة المتحدة، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي تستخدم كاميرا الهاتف الذكي للكشف عن عدوى المسالك البولية وأمراض الكلى؛ للمساعدة في تشخيص الأشخاص الذين يعانون من تلك الأمراض أثناء فترات الإغلاق.

وبالفعل، يستخدم الآن تطبيقان جديدان للذكاء الاصطناعي، كاميرا الهاتف؛ للكشف عن التهابات المسالك البولية، أو العلامات المحتملة لمرض الكلى المزمن.

وصُممت التطبيقات من شركة “Healthy.i” للتكنولوجيا الصحية؛ لتلبية احتياجات الأشخاص الخاضعين لإجراءات الإغلاق، كما تزعم إلى تحويل الهاتف الذكي إلى جهاز طبي متنقل.

وباستخدام تطبيق “UTI”؛ يطلب المستخدمون تسليم مجموعة أدوات اختبار UTI إلى منازلهم، وإرسال نتائجهم من خلال التطبيق، ثم الحصول على تشخيص داخل التطبيق في غضون 30 دقيقة فقط.

تطبيق للكشف عن أمراضا لكلى والمسالك البولية
تطبيق للكشف عن أمراضا لكلى والمسالك البولية

وفي غضون ذلك، سيتم وصف تطبيق أمراض الكلى من قبل الأطباء للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، في ظل الجائحة؛ لتجنب انتقال العدوى، أثناء إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة.

وهذا الاختبار الذي يكتشف نسبة الألبومين و نسبة الكرياتينين (ACR)، وهما علامة رئيسية لأمراض الكلى في عينات البول، سيتم تسليمه أيضًا عبر البريد وتحليله من خلال التطبيق، مع تسليم النتيجة مباشرة إلى الطبيب المختص.

وقالت الشركة المصنعة، للصحيفة البريطانية “ديلي ميل”: “إنها تجعل اكتشاف المشكلات الصحية المحتملة سهلاً مثل التقاط صورة شخصية”.

وتابعت: يمكن أن توفر البروتينات في البول مقياسًا دقيقًا، بما في ذلك اكتشاف أمراض الكلى في المراحل المبكرة، الأمر الذي يساعد على معالجته سريعًا.

تطبيق للكشف عن أمراض الكلى والمسالك البولية
تطبيق للكشف عن أمراض الكلى والمسالك البولية

ويبلغ اختبار المسالك البولية، في بريطانيا الآن 12 جنيهًا إسترلينيًا، وتلقت الاختبارات تصريحًا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعلامات السلامة الأمريكية و”المطابقة الأوروبية” من الاتحاد الأوروبي، لهذا التطبيق.

من جهتها، أشارت “كاثرين وارد”، المدير الإداري للمملكة المتحدة وأوروبا في “Healthy.io” إلى “أن ما يجعل هذه التكنولوجيا فريدة من نوعها، هو أنها تجعل الرعاية الصحية أكثر سهولة دون المساومة على المعايير السريرية”.

تطبيق للكشف عن أمراض الكلى والمسالك البولية
تطبيق للكشف عن أمراض الكلى والمسالك البولية

أما اختبار التهاب المسالك البولية، والذي يسمي “Velieve”، مكون من مجموعة أدوات الكشف عن البول التي تبلغ تكلفتها 12 جنيهًا إسترلينيًا، بطريقة مشابهة لاختبار Dip UTI المتاح حاليًا في 1000 متجر في جميع أنحاء البلاد.

وتشتمل المجموعة على “كوب لجمع البول، وعصا لتحليل البول، ولوحة ألوان”، ويمكن للأشخاص في المملكة المتحدة زيارة موقع “Velieve ” الإلكتروني، وطلب المجموعة بأنفسهم إذا اشتبهوا في إصابتهم بالتهاب المسالك البولية، وسيتم تسليمها إلى منازلهم في غضون 4 ساعات أو يوم واحد بحد أقصي.

تطبيق للكشف عن أمراض الكلى والمسالك البولية
تطبيق للكشف عن أمراض الكلى والمسالك البولية
تابع مواقعنا