الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إيقاف أحمد أحمد 5 سنوات.. رياضيون واجهوا اتهامات بالفساد المالي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 10:24 م

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إيقاف رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد 5 سنوات بعد اتهامه في التورط بقضايا فساد مالي.

لم يكن أحمد أحمد هو المسؤول الرياضي الأول الذي يتعرض لتلك الاتهامات، بل سبقه في ذلك العديد من مسؤولي الرياضة حول العالم.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز حالات الفساد المالي الرياضي.

– ميشيل بلاتيني

تعرض الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني للإيقاف 4 سنوات عن ممارسة أي نشاط رياضي بعد اتهامه في قضايا فساد رفقة جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا.

وتم اتهامه بتقاضي مبلغ يقترب من المليوني يورو دون عقود عام 2015 وتم إحالة الأمر للقضاء الذي برأه من التهمة في 2018.

– جيروم فالكه

تعرض الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم للإقالة والحرمان من الأنشطة الرياضية لمدة 12 عاما بالإضافة إلى غرامة مالية 100 ألف فرنك فرنسي بعد اتهامه بالفساد المالي في بيع تذاكر نهائيات كأس العالم 2018.

بالإضافة إلى اكتشاف مخالفات أخرى محتملة، تشمل سياسات مصاريف التنقل والقواعد المنظمة.

– أنخيل ماريا فيار

ألقي القبض على رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم عام 2017 واتهامه بالفساد المالي والتزوير والاختلاس.

وألقت الشرطة الإسبانية القبض عليه هو ونجله جوركا فيار وعشرة أشخاص آخرون بينهم نائب رئيس الاتحاد للشؤون الاقتصادية خوان بادرون، بعد اتهامهم بالاستفادة والتربح المالي دعموا تنظيم مباريات بين المنتخب الإسباني ومنتخبات أخرى، ليحصلوا عبرها على مقابل مادي مستغلين وظيفة نجل فيار، المحامي الخبير في القانون الرياضي.

– ساندرو روسيل

تعرض أيضاً رئيس نادي برشلونة السابق للاعتقال هو وزوجته وأربعة أشخاص بعد اتهامهم بالضلوع في قضايا غسيل أموال عن طريق شركات وهمية، وتقاضي أموال بشكل غير قانوني مقابل بيع حقوق المنتخب البرازيلي.

وأرجعت التحقيقات تلك القضية إلى فترة كان يدير خلالها رئيس برشلونة إحدى الشركات تحت مسمى “إيلانتو ماركيتنج”، قام من خلالها بتسويق حقوق مباريات ودية للمنتخب البرازيلي وتقاضي أموال اعتبرها القضاء الإسباني غير قانونية.

بالإضافة إلى مطالبة النيابة بالحكم عليه بالسجن خمس سنوات في قضية أخرى تتعلق بتعاقد نيمار مع برشلونة بعد الاشتباه في ارتكابه جريمة احتيال.

– عيسى حياتو

أحال النائب العام المصري رئيس الاتحاد الإفريقي السابق عيسى حياتو وهشام عمراني سكرتير الاتحاد الأسبق إلى المحكمة الاقتصادية عام 2017 وتم تغريمهما مليار جنيه مصري بعد اتهامهما في وقائع فساد خاصة ببيع حقوق المباريات الخاصة بالاتحاد لشركة لاجاردير الفرنسية والتي منحتها لشركة بي إن القطرية.

وحصلت الشركة على الحقوق فترتين متتاليتين امتدتا لـ20 عاما بشكل احتكاري وهو ما أضر بالمشاهد المصري.

– جوزيف بلاتر

واجه السويسري جوزيف بلاتر الرئيس الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا العديد من تهم الفساد المالي على رأسها التورط مع بعض رؤساء الاتحادات القارية وفي مقدمتهم عيسى حياتو بتهم فساد مالي.

بالإضافة إلى قضية التذاكر المزورة لكأس العالم 2014 عن طريق شركة يديرها فيليب بلاتر نجل شقيقه، وعدد آخر كبير من الاتهامات المتعلقة بالتربح والفساد المالي.

تصريحات مثيرة من شطة عن إيقاف أحمد أحمد

تابع مواقعنا