الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إليك بعض الطرق الطبيعية والأطعمة التي تساهم في علاج الغثيان المستمر

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 09:50 م

الغثيان هو أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض، وهو شعور مؤلم يزداد في فترة الصباح أو عند تناول طعام دسم بالإضافة إلى بعض أسباب أخرى.

ويعد الغثيان من الأعراض العامة والشائعة التي تنتج عن كثير من الأمراض، ويرتبط بشكل أساسي بمشكلات الهضم والتهابات المعدة والأمعاء.

وبالرغم من وجود العديد من الأدوية المعالجة للغثيان فإن هناك عدة طرق طبيعية يمكن الاعتماد عليها للتخلص منه، نستعرضها وفقًا لموقع”Healthline” في السطور التالية..

الجلوس بعد تناول الطعام

يفضل الجلوس بعد تناول الطعام، لأن وضعية الاستلقاء التي يتخذها الجسم عند النوم تؤدي إلى ارتجاع العصارة المعدية، مما يزيد من الشعور بالغثيان، خاصة في حال المعاناة من الحموضة أو ارتجاع المريء.

فتح نافذة

السيسي يدعو المصريين لاتخاذ الحذر والحيطة والالتزام بالتباعد الاجتماعي للحد من انتشار كورونا

يسلتزم الأمر أحيانًا فتح نافذة السيارة، وهذا قد يساهم في التغلب على الغثيان الناتج عن دوار الحركة، لأن الهواء النقي يلعب دورًا فعالًا في التخفيف من الشعور به.

الكمادات الباردة

تطبيق كمادة باردة على الجزء الخلفي من الرقبة لبضع دقائق، قد يساعد على علاج الغثيان، لأن البرودة تساهم في خفض درجة حرارة الجسم التي عادةً ما ترتفع عند الشعور به.

العلاج بالضغط

هناك علاج طبي بديل يستهدف نقاط الضغط بجسم الإنسان المرتبطة بالشعور بالغثيان، الموجودة في معصم اليد، ولكن يراعى أن يكون الضغط برفق، مع تدليك المنطقة في حركة دائرية لبضع دقائق.

تمارين التنفس

إذا كان الغثيان ناتجًا عن التوتر والقلق، يمكن التغلب عليه بممارسة تمارين التنفس عدة مرات، بحيث يكون التنفس ببطء عن طريق الأنف، مع حبس النفس لمدة 3 ثوان، ثم إخراجه ببطء من الفم.

إلهاء العقل

في بعض الأحيان، يكون علاج الغثيان متمثلًا في إلهاء العقل بشيء آخر، مثل قراءة كتاب أو الجلوس أمام التليفزيون، لأن التفكير فيه يزيد من حدته

تجنب المشروبات الغازية

يعتقد بعض الأشخاص أن المشروبات الغازية تساعد على هضم الطعام وعلاج الغثيان، بل على العكس، فهي تؤدي إلى زيادة الانتفاخ وتفاقم الحموضة وإرتجاع المريء، بسبب محتواها العالي من الصودا والسكريات.

هناك بعض الأطعمة التي تساهم في علاج الشعور بالغثيان المستمر ومنها:

  •  الزنجبيل، فهو معروف بفاعليته في القضاء على مشكلات الجهاز الهضمي لاحتوائه على مركبات تعمل بطريقة مماثلة للأدوية المماثلة للغثيان الناتج عن دوار الحركة أو العلاج الكيميائي.
  • يمكن الاعتماد على المشروبات العشبية للتغلب على الغثيان، مثل النعناع لاحتوائه  على مادة المنثول المهدئة لاضطرابات المعدة، وشاي البابونج الذي يساهم في تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر.
  • الليمون، فهو غني بحمض الستريك الذي يساعد على الهضم وتحسين حركة الأمعاء.
  • الموز، حيث يسهل تناول الموز في القضاء على الشعور بالغثيان لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم اللازم للوقاية من بعض المشكلات الهضمية مثل القيء والإسهال.
  • النشويات، تساعد النشويات في علاج الغثيان وتسهيل تسهيل أداء الهضم بشكل صحيح، ولكن يجب أن يكون تحضيرها بشكل صحي حتى لا تحدث مضاعفات.

 

تابع مواقعنا