الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الكويت: من حق المصابين بـ”كورونا” المشاركة في الانتخابات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 07:38 م

حسمت إدارة الفتوى والتشريع فى الكويت، الجدل في بشأن مشاركة المصابين بفيروس كورونا بالتأكيد على أن المصابين من حقهم الدستوري المشاركة في عملية الانتخاب، وأن هذا حق أصيل كفله لهم الدستور.

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن القرار يشمل الخاضعين للحجر الصحي الإلزامي، مجددة التأكيد على أن شهادة الخلو من الإصابة بالفيروس (PCR) ستكون شرطاً أساسياً لكل من له علاقة بلجان الانتخابات في يوم الاقتراع، من غير الناخبين، سواء من موظفي وعاملي الجهات وزارة العدل والداخلية والصحة، ووكلاء ومندوبي المرشحين.

واستعرض مجلس الوزراء الكويتي تقرير اللجنة الوزارية المشكلة لوضع الآلية العملية لتنظيم عملية الانتخابات، حيث أحاط وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار فهد العفاسي المجلس برأي “الفتوى والتشريع” في شأن مشاركة المصابين بفيروس كورونا في ظل قيود الحجر الصحي التي فرضها قانون الاحتياطات الطبية.

حبس 7 مصريين في الكويت تعاونوا مع ضابط شرطة للنصب على المئات من العمالة المصرية

وأنتهي مجلس الوزراء الكويتي إلى أن الحق الدستوري بالمشاركة في عملية الانتخاب حق أصيل كفله الدستور، على أن يتم تنظيم عملية الانتخاب في إطار إجراءات واشتراطات واضحة يتم الالتزام الجاد بها لحماية سلامة المشاركين واللجان العامة من احتمالات العدوى والتي ينبغي التزام الجميع بها تحقيقاً للصالح العام.

وقالت مصادر:” أنوزارة الداخلية طلبت من جميع العاملين في الجهات المعنية المشاركة في يوم الاقتراع، ومن وكلاء ومندوبي المرشحين الذين سيتواجدون في اللجان الرئيسية والفرعية، إجراء مسحة واستخراج شهادة (PCR) قبيل يوم الاقتراح في الخامس من ديسمبر المقبل للتأكد من سلامتهم وخلوهم من الفيروس.

وبلغ إجمالي الذين انسحبوا من المنافسة الانتخابية حتى أمس 20 مرشحاً في الدوائر الخمس، فيما أكدت المصادر أن الإدارة العامة للانتخابات تعمل على قدم وساق مع الجهات المعنية للانتهاء من التجهيزات المطلوبة كافة، استعداداً للخامس من ديسمبر.

تابع مواقعنا