الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.. “اتكلمي” هاشتاج تطلقه حملة “إنتي الأهم” لمواجهة التحرش

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 08:12 م

دشنت حملة “إنتي الأهم” بالتعاون مع مبادرة assault police لمناهضة العنف ضد المرأة وذلك بالتزامن مع اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة الموافق يوم 25 نوفمبر، حملة تحت شعار “اتكلمي” والتي تدعو للحد من العنف الممارس ضد المرأة بكل أنواعة وأشكاله.

وجاءت شعارات “ارفضي العنف، واعرفي حقك ومتتنازليش عنه” لمساندة المرأة، وخاصة المرأة التي تعرضت للعمالة غير المنتظمة للمرأة في ظل جائحة كورونا.

تحت شعار كُوني.. “القومي للمرأة” يطلق حملة “الـ16 يوم” من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة

قال الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بقصر العيني ومؤسس حملة “إنتي الأهم”: “تهدف الحملة إيصال رسالة لكل فتاة بعدم السكوت على الإهانة وضرورة الدفاع عن نفسها وحقوقها أو تعرضها لأي أذى نفسي أو عنف لفظي أو معنوي أو جسدي لا بد أن تدافع عن نفسها وتقوم بالإبلاغ عن أي محاولات تحرش أو عنف”.

وأضاف حسن أن المرأة نصف المجتمع وتربي أجيال وتتحكم في نصف المجتمع، حيث يقول الفلاسفة إذا علّمت رجلا فلقد علمت فردا ولكن إذا علّمت امرأة فلقد علّمت أسرة كاملة.

وتابع حسن، للأسف المرأة في بلدنا حكم عليها بالختان دون أن تختار، ثم التمييز في المعاملة بين الذكور والإناث، سواء على مستوى التعليم والغذاء ثم حكم عليها بالزواج المبكر الذي يؤدي إلى ولادة متكررة وبالتالي يؤدي إلى إنهاك المرأة جسديا ونفسيا.

وذكرت نادين أشرف مؤسس مبادرة assault police: “لا بد من مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي والاستمرار في نشر الوعي بسبل مواجهته، وتشجيع السيدات والفتيات على الإبلاغ”، مؤكدة أن الدستور والقانون المصري يحمي حقوق المرأة، واستخدام المنصات الاجتماعية بشكل إيجابي وحماية الفتيات أيضًا من التنمر على الإنترنت.

وأشارت نادين إلى أنه سيتم الاستعانة ببعض الـ”بلوجرز” ومشاهير “سوشيال ميديا” لتدعيم مواجهة ظاهرة التحرش وأيضًا لرفع سقف طموحات المرأة ومساندة العمالة الغير منتظمة للمرأة في ظل جائحة الكورونا.

وأضافت نادين إن حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة هذا العام في وقت يشهد فيه العالم الكثير من الأزمات الخانقة أهمها الأزمة الاقتصادية المتمثلة بزيادة نسبة الفقر والبطالة التي تعاني منها نسبة عالية من النساء العاملات، والأزمة الصحية الناتجة عن جائحة كورونا المستجد والتي كان نتيجتها تعطل الكثير من الأعمال التي تقوم بها النساء خارج البيت. 

وأضافت أنه نتيجة انتشار جائحة الكورونا تأثر نظام التعليم تم تطبيق التعليم عن بعد على كثيرمن دول العالم، حيث تقع مسؤولية تطبيقه بالدرجة الأولى على الأمهات بالرغم من العقبات التي تواجه تطبيق هذا النظام، بالمسؤوليات التي تقع على عاتق النساء والأمهات تضاعفت، لكن العنف تضاعف أيضًا بهذه الفترة لذا نعود ونقول كلنا مسؤولون عما يقع من عنف ضد أفراد الأسرة وخاصة الفئات المستضعفة من نساء وأطفال ويجب أن تتضاعف الجهود وتتكاتف لحماية هؤلاء من العنف.

وأطلقت هيئة الأمم المتحدة، فعاليات حملة الـ16 يوما العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، منذ 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر ووقع الاختيار على اللون البرتقالي عالميًا كلون للحملة، لأنه يرمز للأمل ولعالم خالٍ من العنف.

 

تابع مواقعنا