السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مع اقتراب التعديلات الوزارية.. كواليس صدام وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عين شمس

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 01:59 م

كشف مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي، أن الفترات الماضية شهدت توتر العلاقة بين الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس؛ بعد أن نما إلى علم الوزير، طرح اسم “المتيني”، على رأس الشخصيات المرجح كفتها أن تكون موجودة بقوة في التعديل الوزاري الجديد، سواء وزيرا للتعليم العالي أو الصحة، في ظل ما قدمه خلال المراحل السابقة بالجامعة، وبالأخص في بدايات أزمة فيروس كورونا، وإجراء 31 بحثا طبيا عن الفيروس، موضحا أن اللقاء الأخير الذي عقده الوزير برؤساء الجامعات عبر تقنية الـ”فيديو كونفرانس”؛ كان دليلا واضحا على توتر العلاقة بين الطرفين.

وأشار المصدر، إلى أن الوزير أثناء كلمة رئيس جامعة عين شمس، لم يكترث به، ولم يعطِ لها أهمية؛ وهو ما فعله الدكتور محمود المتيني، أثناء كلمة الوزير أيضا، وأكده عدد من الحاضرين للفعالية؛ مما يشير إلى وجود صراع خفي بين الطرفين لم يعلم عنه كثيرون بالمنظومة الجامعية.

وأوضح المصدر، أن الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، كان اسمه مطروحا بقوة خلال التعديلات الوزارية الأخيرة، ليشغل منصب وزير الصحة والسكان؛ كونه طبيا مشهورًا وهو “أستاذ كبد”، ويملك من الخبرات والتاريخ العلمي ما يؤهله لشغل المنصب الوزاري.

وقفة لطلاب المعاهد الفنية للتمريض أمام وزارة التعليم العالي

توقيع بروتوكول التعاون بين جامعة عين شمس، وهيئة الجايكا اليابانية، أمس الإثنين، بقصر الزعفران، بالجامعة؛ أعطي دلالات كثيرة حول ما يدور وراء الكواليس بين الوزير ورئيس الجامعة، حيث لم يحضر الدكتور خالد عبدالغفار، الفعالية، رغم حرصه الشديد على حضور أي فعالية تنظمها الجامعة، كما أنه كرَّس عملا مع بدايات العام الجامعي، بإطلاق العام الدراسي من كل عام، بجولة تفقدية في جامعة عين شمس؛ وهو ما يوحي بوجود خلافات بين الطرفين.

وكشفت المصادر، عن أن الوزير وجه “المتيني”، منذ أيام، بضرورة تنظيم عمليات الدفع الإلكتروني للرسوم الدراسية، والحفاظ على صحة وسلامة الطلاب من تفشي وباء كورونا، من التزاحم الشديد للطلاب؛ بعد ان وصلت إليه صور عبر “واتس اب” تفيد بتجمع وتدافع الطلاب لدفع المصروفات؛ وهو ما قابله المتيني بغضب، وما زاد من غضب الوزير آنذاك.

وبعد تلك المحادثة؛ أصدرت كلية الآداب بجامعة عين شمس، قرارا بشأن تعطيل عمل الخزينة الخاصة بالكلية، لحين تفعيل منظومة الدفع الإلكتروني، وذلك منعا لتكدس الطلاب أثناء سداد المصروفات.

وأوضحت الكلية أنها تعمل جاهدة علي إيجاد طريقة دفع إلكترونية، قريبة للطلاب، كخدمة الدفع الفوري؛ لمنع أي تجمع أمام الخزينة، بحيث يستطيع الطلاب سداد المصروفات، والمحافظة على سلامتهم في وقت واحد.

وأفاد المصدر، بأن حديث الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي للشئون الصحية، خلال فعاليات توقيع بروتوكول التعاون للجامعة، مع هيئة الجايكا اليابانية، وكلمات الثناء الكثيرة حول شخص “المتيني”؛ مع النجاحات التي حققتها جامعة عين شمس، خاصة في الأزمة الراهنة لفيروس كوورنا، وقوة استعدادات المستشفيات الجامعية؛ تعطي ثقلا لـ“المتيني” ليكون مرشحا لإحدى الوزارتين.

مصدر لـ”القاهرة 24″: “التعليم العالي” لم تُخاطب الجامعات حتى الآن بشأن انتخابات الطلاب

تابع مواقعنا