الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نصف مليون كمامة ومصل الأنفلونزا.. تفاصيل أكبر حملة على الصيدليات لضبط الأدوية المهربة وغير المسجلة

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 10:34 ص

أعلنت هيئة الدواء المصرية، أن حملات التفتيش المفاجئ التي نفذتها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين، أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من الأدوية “غير المسجلة، ومنتهية الصلاحية، والمهربة” في عدد من الصيدليات ومخازن الأدوية، بعضها مرخص والآخر غير مرخص، ومصنعين غير مرخصين لإنتاج الكمامات.

ومن جهته، أوضح الدكتور علي الغمراوي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، أن تلك الفترة شهدت تكثيفا للحملات التفتيشية على الصيدليات وأماكن تخزين الأدوية لضبط سوق الدواء والرقابة على صرف الأدوية المخدرة وضبط الأدوية المهربة وغير المسجلة، وأن الحملات جائت بالتنسيق مع ” الإدارة العامة لمباحث التموين، الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، مباحث الأحداث، مباحث الأموال العامة، وإدارة العلاج الحر بوزارة الصحة والسكان”.

انتهاء التجارب السريرية على اللقاح الصيني لفيروس كورونا بمصر

وأكد أن الحملات أسفرت عن ضبط الآتي:

  • مصنعين غير مرخصين بهما 500 ألف كمامة مجهولة المصدر، معبأين ومجهزين للبيع للجمهور.

– 300 ألف عبوة من أدوية هرمونات وأدوية تخسيس وأدوية المكملات الغذائية وبعض الأدوية المسجلة بهيئة الدواء والممنوع تداولها إلا داخل المؤسسات الصيدلية.

  • 5000 عبوة بودرة بناء عضلات، و3000 عبوة من المكملات الغذائية والهرمونات وأدوية بناء العضلات والأحماض الأمينية وحرق الدهون، وجميعها غير مسجلة بهيئة الدواء ويحذر تداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر.

– 4000 عبوة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بهيئة الدواء وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر.

  • ما يقرب من 13 ألف كبسولة من مستحضرات بريجابالين بدون فواتير، والمدرجة على الجدول الثالث فقرة “د” من قانون مكافحة المخدرات 182 لسنة 1960، و40 عبوة GTN معبأ وصادر به منشور غش تجارى.

– 60 كرتونة سرنجات بدون فواتير، و 4 جراكن كحول نقى مجهول المصدر، و250 عبوة من الأدوية المسجلة بمكان غير مرخص.

  • 150 عبوة من الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية بدون فواتير، ومكانين غير مرخصين لعلاج الإدمان “إدارة منشأة بدون ترخيص” بهما أدوية مدرجة على الجدول الثالث فقرة “د” من قانون مكافحة المخدرات 182 لسنة 1960.

– مكان غير مرخص يروج- عبر مواقع التواصل الاجتماعى- لمصل الإنفلونزا، وتم تحريز 350 عبوة من المصل.

  • مكان غير مرخص وبه “300 أمبول نالوفين” مدرجة على الجدول الثالث فقرة “د” من قانون مكافحة المخدرات 182 لسنة 1960، بالإضافة إلى 340 أمبول نالوفين مغشوش، و70 عبوة منشطات جنسية مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية”.

– مخزن غير مرخص وبه “65 عبوة من الأدوية المسجلة، 14 علبة بريجابالين مدرجة على الجدول الثالث فقرة “د” من قانون مكافحة المخدرات 182 لسنة 1960، 4 عبوات ميزوتاك أقراص محظور تواجدها إلا فى المستشفيات، 300 عبوة من المكملات الغذائية والفيتامينات وأدوية حرق الدهون وأحماض أمينية” وجميعها أصناف غير مسجلة.

  • أحد الأشخاص يقوم بالترويج لمستحضر ريمدسيفير 100 مجم فيال، وهو من الأدوية الخاصة بالمستشفيات فقط، حيث تم ضبط 11 عبوة منه”.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن التفتيش الصيدلي بهيئة الدواء المصرية، يواصل جهود تكثيف الحملات على الصيدليات ومخازن الأدوية؛ من أجل ضبط وإحكام الرقابة على المستحضرات الدوائية المتداولة في السوق المصري.

وأوضح أن تلك الحملات تأتي في إطار جهود الدولة الرامية لتعزيز مفاهيم الحفاظ على فاعلية وجودة ومأمونية وسلامة الدواء، وسعي هيئة الدواء المصرية لإحكام نظم الرقابة والمتابعة والضبط، والتأكد من تطبيق الأسس السليمة لتداول الأدوية في مصر، وحماية صناعة الدواء المصرية.

تابع مواقعنا