الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نهائي القرن.. “دواء الخطيب وشبيه حازم”.. 5 طرائف في تاريخ ديربي الأهلي والزمالك

القاهرة 24
رياضة
الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 08:06 م

يعيش جماهير قطبي الكرة المصرية حالة فريدة من نوعها، قبل ساعات من ديربي الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا أو “ديربي القرن”، بالرغم مما شهده تاريخ مباريات الفريقين على مدار 103.

وتأتي صعوبة المباراة في كونها النهائي الإفريقي الأول في التاريخ بين قطبي كرة القدم المصرية، والذي يأتي بعد فترة طويلة من التتويج بالبطولة المحببة إلى جمهور القطبين، سواءً منذ التتويج الأخير للأبيض عام 2002، أو تتويج المارد الأحمر بآخر بطولاته عام 2013.

وخلال 237 مباراة بين الغريمين في الديربي الأشهر في إفريقيا والوطن العربي، سجل التاريخ عددًا كبيرًا من اللقطات الطريفة من لاعبي ومدربي ومسئولي الفريقين، والتي ظلت محفورة في أذهان الجماهير حتى الآن، يرصدها “القاهرة 24“، في السطور الآتية..

دواء الخطيب.. 

في إحدى مباريات الأهلي والزمالك تحت 21 عامًا في نهائي كأس مصر، شارك اللاعب الناشئ محمود الخطيب في عمر 16 عامًا، والتي كانت المرة الأولى التي يواجه فيها الخطيب الجماهير، التي بلغ عددها قرابة 80 ألف مشجع. أسطورة النادي الأهلي ورئيسه الحالي، تحدث عن المباراة في وقت سابق، مؤكدًا أنه شعر بالخوف والقلق بشكل كبير للمرة الأولى في تاريخه، الأمر الذي جعل طبيب الفريق يمنحه دواء لتهدئته وبعده عن القلق والتوتر، غير أن الأمر تحول إلى عكس المرجو، حيث شعر الخطيب بنعاس شديد تسبب في تضييعه عددًا كبيرًا من الفرص المهمة خلال المباراة.

محمود الخطيب
محمود الخطيب

شبيه حازم إمام..  حازم إمام ثعلب نادي الزمالك، حكى عن إحدى اللقطات الطريفة التي تعرض لها بعد فوز فريقه في إحدى مباريات القمة، حيث أكد الثعلب الصغير أنه يمتلك جارًا يشبهه بشكل كبير خاصة في نفس الوزن وهيئة الجسد وقصة الشعر. جماهير القلعة البيضاء التي توجهت إلى منزل حازم إمام لتحتفي به عقب المباراة، وجدت جاره في الشارع لتحمله على الأعناق هاتفة باسمه – معتقدة أنه حازم إمام – ليُنادي الجار بأعلى صوته على حازم إمام الذي وقف في شرفة منزله يشاهد الواقعة ضاحكًا.

حازم إمام

بيبو وبشير.. بيبو والجون شهدت مباراة 6-1 الشهيرة بين الأهلي والزمالك في بداية القرن الحالي، واقعة طريفة كان بطلها المعلق مدحت شلبي، والذي أطلق مقولته الشهيرة “بيبو وبشير.. بيبو والجون”، بعد هدف خالد بيبو نجم الأهلي الذي راوغ فيه دفاع الفارس الأبيض كاملًا وعلى رأسه المدافع بشير التابعي، لتظل اللقطة حاضرة في أذهان عشاق الأهلي.

أحذية زملكاوية تعود متابعو مباريات القمة على وجود مشاحنات ومشاجرات بين اللاعبين والمسئولين والمدربين، غير أن رئيس نادي الزمالك الحالي مرتضى منصور وقائد الفريق محمود عبدالرازق شيكابالا، سجلا لقطتين شهيرتين كان بطلهما “الحذاء”. الواقعة الأولى، عندما رفع مرتضى منصور حذاءه لجماهير الأهلي بعد خسارة فريقه في نهائي بطولة كأس مصر عام 2006، الأمر الذي كرره اللاعب محمود عبد الرازق شيكابالا، في إحدى المباريات عقب الهجوم عليه من جماهير القلعة الحمراء.

نهائي القرن.. من يسجل هدف الأهلي رقم 31 في ختام العرس الإفريقي؟

مياه السحر يمتلك نادي الزمالك، لقطة هي الأبرز في العقد الأخير، عندما رصدت كاميرا مباراة القمة في موسم 2014-2015، عامل غرف خلع الملابس بالقلعة البيضاء، أثناء “رش” المياه، في الطريق المؤدية لأرضية ملعب ستاد برج العرب، في موقف أثار دهشة الجميع، الأمر الذي أدى إلى إنهاء عمله داخل جدران قلعة ميت عقبة.

 

تابع مواقعنا