الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وائل عنبة: البورصة أرخص وسيلة تمويل للشركات

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 11:41 م

قال وائل عنبة، رئيس شركة الأوائل للاستشارات المالية، إن البورصة تعتبر أرخص وسيلة تمويل، موضحًا أن هذا يرجع إلى أن الشركات تفضل الطرح في البورصة عن الاقتراض من البنوك.

وتابع خلال كلمته بالمؤتمر الذي نظمته مؤسسة “عالم المال” بعنوان “قطاع الأعمال العام.. خطوات جريئة ورؤية واضحة”، أن “أي شركة لو احتاجت تمويلًا فستتجه إلى البورصة وهي الأرخص لأن الاقتراض من البنوك يُلزم الشركات بالتسيد بالإضافة إلى الفوائد”.

ورأى رئيس شركة “الأوائل” للاستشارات المالية أن القطاع الخاص استغل البورصة استغلالًا سيئًا خلال الفترة الماضية، مضيفًا أن نجاح بعض الشركات سيشجع الأخرى على الاستثمار.

وأكد أن استقرار سعر الصرف سيشجع الاستثمار في الفترة المقبلة، وبالتالى=ي سيشجع شركات قطاع الخاص على الطرح.

الفرق بين الاستثمار والمضاربة والتلاعب

وبيّن “عنبة” الفرق بين الاستثمار فى البورصة والمضاربة والتلاعب، موضحًا أن الاستثمار هو أن يشترى المستثمر السهم اليوم ويبيعه بعد سنة، أما المضارب فيبيع ثانى يوم، لافتًا إلى أن كل تعامل فى البورصة هو مضاربة.

وأضاف أن لفظ “المضاربة” استُخدم بطريقة سيئة، إلا إنه تعامل طبيعى بالبورصة، أما التلاعب فهو التعامل الخاطئ، وهو ما تكشفه الجهات الرقابية.

استقلال هيئة سوق المال

ودعا “عنبة” إلى تبنى مقترح باستقلال هيئة سوق المال، قائلًا: “سوق المال والبورصة موقعش إلا أما تم دمج هيئة سوق المال مع الرقابة المالية”.

وأضاف رئيس شركة “الأوائل” للاستشارات المالية، أنه منذ فترة تم إنشاء بورصة النيل، حتى تعمل على اجتذاب النشاط الرسمي، ولكن للأسف حتى الآن لم تؤد الغرض منها”.

مدير الصندوق السيادي: نستهدف توطين التكنولوجيا في صناعة عربات السكك الحديدية الكهربائية

تابع مواقعنا