الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة: توجيهات رئاسية بوضع كل الإمكانيات لخدمة الأشقاء في جنوب السودان

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 02:23 م

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي في دولة جنوب السودان، والوفد المرافق لها، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وقال “القصير” عقب الاجتماع بالوفد السوداني، إن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع كل إمكانيات وزارة الزراعة في خدمة الاشقاء بجنوب السودان، موضحا أنه بحث مع نظيرته آفاق التعاون الزراعي بين البلدين والمجالات التى يمكن ان تدعم بها مصر دولة جنوب السودان، مثل التدريب وبناء القدرات في المجالات والانشطة الزراعية المختلفة، والبحوث التطبيقية، خاصة ان مصر تملك اقدم مركزين للبحث العلمي الزراعي في المنطقة.

ويشمل التعاون ايضا، انشاء بعض المزارع المصرية النموذجية المشتركة في جنوب السودان، سواء كان في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة او انشاء مزرعة للمحاصيل والبساتين بالإضافة إلى التعاون في مجال تحسين السلالات الحيوانيه، والقيمة المضافة للمحاصيل الاستراتيجية والميكنة الزراعية والاسمدة والتقاوي وتدريب المبعوثين.

واضاف القصير، انه يمكن تقديم الدعم للاشقاء بجنوب السودان في مجال الامصال واللقاحات بهدف تنمية الثروة الحيوانية وكيفية بناء قدرات المراة والشباب وتحقيق التنمية المستدامة للمناطق الريفية والاقل نموا ودخلا بالاضافة الى كيفية الاستفادة من تجربة مصر في الاقتصاد الزراعي وتدريب العاملين في المجال المصرفي الزراعي بمشاركة البنك الزراعي المصري واقراض المزراعين واصحاب الانشطة الصغيرة.

ونوه القصير الى ان هناك نقاطا كثيرة مشتركة وتم الاتفاق على تشكيل مجموعتي عمل من البلدين لمناقشة جميع اوجه التعاون ووضعها في اطارها التنفيذي في القريب العاجل ودعم القيادة السياسية في الدولتين الشقيقتين يدفعنا جميعا لتعميق العلاقات وزيادة التبادل التجاري من السلع الزراعية بين البلدين وإقامة مشروعات المشتركة ومساعدة الاشقاء في جنوب السودان واجب علينا لاننا بلد واحد وتجمعنا كثير من الروابط التاريخية والسياسية والمصالح المشتركة.

واوضح القصير ان لدى مصر تجربة تحتذى في مجال المشروعات القومية المرتبطة بالزراعة والصوب الزراعية والثروة السمكية والحيوانية والتكنولوجيا الجديدة في الزراعة والتطور الهائل الذي شهدته مصر في الفترة الأخيرة سنسعى لنقله إلى أشقائنا في دولة جنوب السودان وتقديم كل ما نملك من دعم ومساعدات.

من جهتها، اعربت جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والامن الغذائى بجنوب السودان عن سعادتها بوجودها في بلدها الثاني مصر، مؤكدة أن العلاقة بين البلدين تاريخية، وممتدة لسنوات عديدة كما توجد علاقة ثقافية منذ 1970، حيث كانت مصر أول بلد في أفريقيا تستقبل طلبة من جنوب السودان للدراسة فيها، وهناك عدد كبير من القيادات الحالية بدولة جنوب السودان اكملوا دراستهم في مصر واصبحوا الآن مسئولين عن إدارة عدد كبير من المؤسسات الهامة في دولتهم.

وتوجهت الوزيرة الجنوب سودانية بالشكر لمصر والمصريين للكرم الزائد والدعم الدائم لجنوب السودان، مضيفة “ولقد جئنا اليوم لبحث أوجه التعاون فيما يتعلق في نقل التكنولوجيات الزراعية من مصر، وكما نعلم جميعا ان دولة جنوب السودان لديها عدد من التحديات في الزراعة فعلي الرغم من أننا نمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة والتي قد تصل لملايين الهكتارات وكميات من الأمطار كافية وكذلك موارد بشرية كبيرة؛ إلا أننا ننتج كميات قليلة من المنتجات الزراعية ولا نستطيع استخدام كل هذه الموارد في دولة جنوب السودان كفرص لتطوير قطاع الزراعة”.

وأضافت “لاجو” : جئنا الي القاهرة لنتعلم وننقل الخبرات المصرية في مجال الزراعة وقد تحدثنا اليوم مع وزير الزراعة وقيادات الوزارة في العديد من أوجه التعاون وسنقوم بزيارة عدد من المواقع الانتاجية وقطاعات مختلفة منها ما هو مخصص للإنتاج الحيوانى والالبان والاستزراع السمكي.

وأوضحت أن الاجتماع بحث أيضا ضرورة رفع القدرات للكوادر الجنوب سودانية في مجالات مختلفة، مشيرة إلى أنها عندما تعود الي “جوبا ” ستُرسل عددا من المتخصصين للتدريب في مصر على التكنولوجيات الزراعية الحديثة.

حضر اللقاء من الجانب السوداني؛ وكيل وزارة الزراعة للأمن الغذائي الدكتور جون اوجوتو، والسفيرة مارجريت دانيال من وزارة الخارجية هناك، ومن الجانب المصري؛ الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور ماهر المغربي المدير التنفيذي للمزراع المصرية في إفريقيا، وبعض قيادات وزارة الزراعة في البلدين.

وزير الزراعة ونظيرته جنوب السودانية
وزير الزراعة ونظيرته جنوب السودانية
وزير الزراعة ونظيرته جنوب السودانية
وزير الزراعة ونظيرته جنوب السودانية
وزير الزراعة ونظيرته جنوب السودانية
وزير الزراعة ونظيرته جنوب السودانية
وزير الزراعة ونظيرته جنوب السودانية
وزير الزراعة ونظيرته جنوب السودانية
تابع مواقعنا