الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الآثار” تعلن انتهاء كافة أعمال متحف مطار القاهرة الدولي (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 02:40 م

قالت وزارة السياحة والأثار، إنه تم الانتهاء من كافة الأعمال بالقاعة المخصصة بمتحف مطار القاهرة الدولي، كما تم وضع القطع الأثرية وتوزيعها داخل فتارين العرض، طبقًا لسيناريو العرض المتحفي، وجاري الآن الانتهاء من أعمال الإضاءة والبطاقات التعريفية للقطع.

وجاء ذلك خلال تفقد مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى لآثار، متحف مطار القاهرة الدولي؛ وذلك للوقوف على سير الأعمال به تمهيدًا لافتتاحه الوشيك.

وأكد عثمان، أن هذا المتحف سيكون له دور هام كعنصر جذب جديد بمطار القاهرة الدولي، للزائرين والوافدين ومسافري الترانزيت، حيث أن المتحف يوجد بصالة عرض بمبني ركاب 3، مشيرًا إلى أن هذا المتحف كان قد تم افتتاحه من قبل عام 2016 و إيمانا بالدور الذي يلعبه هذا المتحف في الترويج للسياحة الثقافية بمصر قررت الوزارة توسعة المتحف و تغير قاعة العرض بقاعة أكبر بنفس المبني و إضافة عدد أكبر من القطع لاثراء العرض به، فالمتحف يضم الآن حوالي 70 قطعة أثرية، بعد ان كان يضم قرابة 36 قطعة أثرية.

ومن جانبها، قالت هالة حجاج، مدير عام متحف المطار، أن القطع الأثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي، من مخازن عدد من المتاحف منها مخازن المتحف المصري بالتحرير ومتحف السويس والمتحف اليوناني الروماني، و ذلك لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية العريقة منذ العصور المصرية القديمة والقبطية والاسلامية.

متحف مطار القاهرة الدولي

ومن أهم القطع المعروضة مومياواتين، في حالة جيدة من الحفظ، ترجع إحداهما للعصر الروماني ذو وجه مغطى بقناع مذهب ومزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونه. أما المومياء الثانية ترجع إلى العصر المتأخر، وتصور رجلًا في الوضع الأوزيري.

بالإضافة إلى تمثال من البرونز للمعبودة إيزيس المجنحة وهي ترتدي قرني حتحور وبينهما قرص الشمس، كما تضم القطع ايضًا مجموعة من الأواني الكانوبية وقطع صغيرة الحجم تمثل الحضارة الإسلامية والقبطية في مصر ومجموعة من التماثيل من العصر المتاخر.

جدير بالذكر، أن متحف المطار كان عبارة عن صالة عرض بمبني ركاب 3 وكان يضم قرابة 36 قطعة أثرية وتم نقله إلى قاعة جديدة بنفس الصالة للتوسعة واستحداث قطع أثرية جديدة لإثراء العرض المتحفي.

متحف مطار القاهرة الدولي
متحف مطار القاهرة الدولي

وزارة الآثار: اختفاء كشافات كهربائية تُستخدم لإضاءة سور القاهرة الفاطمية

تابع مواقعنا