الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجمعية المصرية للأوراق المالية: البورصة بحاجة إلى تنوع.. وبرنامج الطروحات يحفز السوق

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 12:00 ص

قال محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن شركات قطاع الأعمال العام مثل غيرها من الشركات، تحتاج إلى التمويل وزيادة رأسمالها، مؤكدًا أن البورصة لها دور أساسي في تمويل الشركات وزيادة رأسمالها، مثل التمويل المصرفي.

ولفت “ماهر”، خلال كلمته بالمؤتمر الذي نظمته مؤسسة “عالم المال” بعنوان “قطاع الأعمال العام.. خطوات جريئة ورؤية واضحة” إلى أن أسواق المال لها عدة طرق لزيادة رأس المال مثل السندات قصيرة الأجل واستحداث الصكوك في الفترة الماضية، موضحًا أنه مؤخرًا أصبح هناك أداة متعارف عليها وهى استخدام حقوق الشركة من أوراق أذون شيكات أو أذون دفع وتحويلها إلى سيولة عن طريق تقسيمها وإصدار سندات مقابلها وهي الأدوات التي تمتلكها البورصة لتمويل الشركات.

وأشار “ماهر”، إلى أن البورصة تحتل جزءًا كبيرًا من الاقتصاد المصري وتحتاج إلى مجهود كبير، موضحًا أنه في الوقت الحالي أصبح التمويل للشركات ذاتي من خلال موارد الشركة أو من خلال القروض.

وذكر أنه توجد شركات بدأت في الاتجاه إلى الأدوات الجديدة من إستخدام الصكوك، مضيفًا أنه على الرغم من وجود تلك الأدوات بالشركات إلا إنها لم تستخدمها من قبل، متوقعًا وجود  فرص للشركات بقيامها بالتمويل مستخدمة تلك الأدوات.

البورصة تربح 6 مليارات جنيه بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء

وعن التوصيات التي تنشط سوق المال، أكد “أن البورصة هى مرآة الاقتصاد، وهناك جهد مشكور من مجلس إدارة البورصة لما يتم تقديمه من أدوات جديدة ولكن حتى الآن يوجد ضعف في التداولات، ويرجع ذلك إلى وجود  إجراءات معقدة، ولابد من تخفيف هذه الإجراءات وتخفيف تكاليف التنفيذ وهناك تخفيض كبير حدث في إجراءات التداول”.

وشدد على أنه رغم لك تحسنت مؤشرات البورصة، وتابع أن من أبرز  المشكلات التي تواجه سوق المال المصري الآن هى خلوها من “البضاعة” على حد تعبيره، فهناك قطاعات انقرضت مثل قطاع الأسمنت، وتعاني البورصة  منذ 10 سنوات من أن 60% من قيم التداول تتمثل في شركات الإتصالات،  ووتوجد عدة قطاعات تخارج منها المستثمرين فأصبحت مشكلة البضاعة هى العقبة أمام البورصة مثلما حدث في بداية التسعينات، وأصبح من الضروري أن  تقوم الحكومة بسرعة تقديم الطروحات والتي كثر الحديث عنها ولم يتم سوى طرح شركة الشرقية للدخان وعليه فلابد من طرح ال 22 شركة في أسرع وقت ومن الممكن أن يتم الطرح بنسب قليلة مثل 10% أو 20% من أي شركة؛ لأن هذا يساعد على تنوع البضاعة داخل السوق وهو المطلوب.

وأشار إلى وجود مخاوف من الطروحات بسبب الخوف من إنخفاض سعر السهم الذي قد يؤدي بالتأثير سلبا على الشركة،  وناشد الدولة من خلال المؤتمر بالإسراع في برنامج الطروحات حتى تنتعش البورصة مرة أخرى؛ لأن العرض يخلق الطلب فهناك شركات صغيرة بمجرد ما يتم التداول على أسهمها يرتفع السعر ويحدث تداول وتضخ سيولة وهذا ما يساعد على جذب المستثمرين إلى البورصة ، ولا بد من بدأ الطروحات ولو بنسب صغيرة حتى يكون هناك بضاعة داخل السوق.

وتابع “ماهر” أن ارتفاع السوق في ظل ما تشهده اقتصاديات العالم مؤشر جيد وهو ما أكده هذا ما جاء في كافة التقارير الدولية بأن السوق المصري مؤهل لأن يكون من أفضل الأسواق خلال 2021، متوقعا بدأ الطروحات خلال العام القادم ولابد من الإنتظار؛ لتحديد أسعار الأسهم حتى لا ينتج آثار سلبية على المستثمر وعلى السوق لعدة سنوات بحيث يتم الطرح في الوقت المناسب حتى يستفيد السوق والمستثمرين.

تابع مواقعنا