الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نكشف موعد افتتاح 3 متاحف خلال شهر ديسمبر المقبل (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 09:02 م

تفتتح وزارة السياحة والآثار خلال شهر ديسمبر المقبل 3 متاحف وهي، متحف العاصمة الإدارية، ومتحف مطار القاهرة، والمتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار موعد افتتاح متحف الحضارة بالفسطاط، وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أنه يتم افتتاح متحف الحضارة بعد نقل المومياوات مباشرةً يوم الجمعة 4 ديسمبر المقبل، ويفتتح للزيارة بدءًا من السبت 5 ديسمبر.

افتتاح 3 متاحف خلال شهر ديسمبر
افتتاح 3 متاحف خلال شهر ديسمبر

ويعد المتحف القومي للحضارة المصرية أحد أهم المشروعات القومية التي تتبناها الدولة، فهو أحد أكبر المتاحف العالمية، وكذلك المتحف الوحيد من نوعه في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يضم كل مظاهر الثراء والتنوع التى تمتعت بها الحضارة المصرية خلال مختلف العصور، بدءا من عصور ما قبل التاريخ، حتى وقتنا الحاضر؛ ويرجع ذلك إلى المجموعات الأثرية والتراثية المتنوعة التي يضمها، فضلا عن إبراز جوانب التراث المصري المادي والمعنوي؛ من خلال سرد الحياة المجتمعية والمعيشية والفنون والحرف التقليدية في الحضارة المصرية.

“القاهرة 24” يكشف موعد نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة بالفسطاط

وأشار المصدر إلى أن افتتاح متحف المطار يكون في منتصف الشهر نظرًا لاكتماله ووضع القطع الأثرية وتوزيعها داخل فتارين العرض، طبقًا لسيناريو العرض المتحفي، وجارٍ الآن الانتهاء من أعمال الإضاءة والبطاقات التعريفية للقطع.

افتتاح 3 متاحف خلال شهر ديسمبر
افتتاح 3 متاحف خلال شهر ديسمبر

وأكد أن متحف المطار عبارة عن صالة عرض بمبنى ركاب 3 وكان يضم قرابة 36 قطعة أثرية وتم نقله إلى قاعة جديدة بنفس الصالة للتوسعة واستحداث قطع أثرية جديدة لإثراء العرض المتحفي.

“الآثار” تعلن انتهاء كافة أعمال متحف مطار القاهرة الدولي (صور)

وأفاد المصدر بأن متحف العاصمة سيتم افتتاحه في نهاية ديسمبر، وأن المتحف استقبل، خلال الأسبوع الماضي، أكثر من 100 قطعة أثرية قادمة من عدد من المتاحف والمخازن الأثرية لعرضها ضمن سيناريو العرض الخاص به؛ تمهيدا لافتتاحه.

افتتاح 3 متاحف خلال شهر ديسمبر
افتتاح 3 متاحف خلال شهر ديسمبر

جدير بالذكر أن متحف عواصم مصر يروى تاريخ العواصم المصرية عبر العصور المختلفة، حيث يتكون من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 7 عواصم هم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، القاهرة الإسلامية، القاهرة الخديوية، هذا بالإضافة إلى عرض مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، أدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

الانتهاء من وضع مومياوات كهنة وكاهنات آمون بمتحف العاصمة الإدارية

أما القسم الثانى من المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصرى القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو التي تم اكتشافها عام 2018 بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى قاعة للمومياوات والتوابيت وفتارين تحتوي على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكي الطقوس الدينية في مصر القديمة.

افتتاح 3 متاحف خلال شهر ديسمبر
افتتاح 3 متاحف خلال شهر ديسمبر

وسيتضمن العرض المتحفي استخدام التكنولوجيا الحديثة، حيث تم تزويد قاعات العرض بشاشات تعرض فيلم بانورامي تفاعلي “المالتى ميديا” لعرض التاريخ، صوتا وصورة، وعرض توضيحي لشكل كل عاصمة من العواصم المصرية القديمة موضوع العرض وطبيعة العمارة السكينة والمباني الدينية بها وأشهر معالمها، لتضيف لمسة إبداعية جديدة، تجذب الزائرين والسائحين.

تابع مواقعنا