الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد ارتفاع قياسي..”بتكوين” تقود موجة بيع للعملات المشفرة وتهبط 9.7%

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 26/نوفمبر/2020 - 01:06 م

قادت العملة الرقمية “بتكوين” موجة بيع واسعة للعملات المشفرة، اليوم الخميس، منخفضة بنسبة 9.7% إلى 16933 دولار بعد أن بلغت أعلى مستوياتها منذ ثلاث سنوات، وتخطت مستوى الـ20000 دولار في وقت سابق هذا الأسبوع.

كما انخفضت عملات مشفرة أخرى، إذ فقدت عملة ريبل إكس.آر.بي 20.26% لتسجل 0.51 دولار، وهبطت إيثريوم 13.16% إلى 500.8 دولار. وكانت العملتان قد بلغتا مستويات مرتفعة هذا الأسبوع.

ومنذ انطلاقها في 2008 على يد شخص مجهول، تقدّم “بتكوين” نفسها بديلا عن العملات التقليدية من دون ضوابط من المصرف المركزي وتتولى إصدارها شبكة لامركزية، في مسار ثوري جمع طويلا بين الأدوات المالية التقليدية والعملات المشفرة.

ومنح مؤخرا دخول مؤسسات تقليدية مثل “باي بال” و”ماستركارد” إلى سوق “بتكوين”، “إشارات بالغة الأهمية” عن تجدد الاهتمام بهذه العملة الافتراضية.

كما يتحدث المحللون في “جي بي مورغان”، أكبر مصرف استثماري في العالم، عن أوجه شبه كبيرة بين البتكوين والذهب، وأشار هؤلاء إلى أن حجم الرساميل في سوق العملات المشفرة أعلى بعشر مرات من ذلك المسجل على صعيد الذهب.

“البيتكوين” تتجاوز الرقم القياسي لعام 2017 وتصل لسعر 20000 دولار

وفسّرت وسائل إعلام متخصصة ذلك بأنه مؤشر إلى قدرات نمو كبيرة للبتكوين رغم أن المدير التنفيذي للمصرف جايمي دايمون وصف هذه العملة الافتراضية قبل عامين بأنها “ضرب احتيال”.

وفيما اعتبرت “جي بي مورغان” أن حلول البتكوين محل الذهب قد يتطلب سنوات عدة، فإن سعر العملة الافتراضية ارتفع بنسبة 8,81% الخميس، فيما ارتفع سعر الذهب في الوقت عينه بنسبة 2,45% بدفع من التشويق السائد بشأن نتائج الانتخابات الأمربكية، وقد أدى ذلك إلى إعادة المقارنة بين هذين النوعين من الأصول.

تابع مواقعنا