الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 26/نوفمبر/2020 - 04:27 م

يعاني الكثير من مشكلة تساقط الشعر فهي شائعة بين الرجال والنساء، وقد يكون سببها عوامل خارجية مثل استخدام صبغات الشعر باستمرار أو تصفيف الشعر بطرق خاطئة، ولكن هناك عوامل داخلية تتعلق بأسباب جينية، ونقص بعض الفيتامينات المسؤولة عن تغذية الشعر، فيجب معرفة السبب؛ للوقوف على طرق العلاج، ووفقا لموقع “WebTeb” نتعرف على الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر.

فيتامين D

يعتبر فيتامين (D) من أهم الفيتامينات المسؤولة عن إعطاء الشعر مظهر صحي وقوي، حيث أن انخفاض نسبة فيتامين (D) في الجسم تؤدي إلى تساقط الشعر، فهو المسؤول الأول عن نضوج بصيلات الشعر وإمدادها بمجموعة من الأحماض الدهنية التي تعمل على تقوية وتعزيز الشعر، وتساعد هذه الأحماض في تنظيم إنتاج بعض الزيوت المهمة لفروة الرأس ومنع قشرة الرأس أيضاً.

طرق الحصول على فيتامين (D) للحفاظ على الشعر

يمكن تعويض نقص فيتامين (D) من خلال تعريض الشعر لأشعّة الشمس المباشرة، وذلك في الصباح الباكر ما بين الساعة السادسة والعاشرة، فما بعد ذلك الوقت؛ تكون أشعة الشمس قوية ومضرة للشعر والبشرة، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (D) مثل منتجات الألبان والأسماك بما فيها السلمون والمشروم، كما يجب تجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (D) دون استشارة الطبيب، لأنه يصعب على جسم الإنسان التخلص من الفائض منها، فهو يذوب في الدهون الموجودة مسبباً التسمم.

وداعًا لتساقط الشعر بدون أدوية وعقاقير طبية

 فيتامينات ضرورية لتقوية الشعر 

– فيتامين (A)، يعتبر من مجموعة مضادات الأكسدة، التي تقوي بصيلات الشعر، ويمكنك الحصول عليه من الأسماك، واللحوم، والبيض، والمشمش. 

– فيتامين(C)، يعد من مضادات الأكسدة أيضاً، حيث يساعد على الحفاظ قوة وكثافة الشعر، ويمكنك الحصول عليه من الحمضيات، والكيوي، والأناناس، والسبانخ.

 – فيتامين(E)، يتميز هذا الفيتامين أنه من مضادات الأكسدة القوية، حيث يحمي فروة الرأس من القشرة، والشعر من التقصّف، ويمكنك الحصول عليه من المكسّرات، والحبوب الكاملة، وأوراق الخضروات الخضراء.

– البيوتين، يعد من الفيتامينات المهمة جداً للشعر فهو يعمل على وقف تساقط الشعر، ومنع تجعده، ويمكنك الحصول عليه من الأرز، والحبوب الكاملة كالشوفان. 

– فيتامين (B3)، يساعد في تقوية الدورة الدموية وبذلك يساعد في تغذية الشعر، ومنع تساقطه، ويمكنك الحصول عليه من اللحوم، والأسماك، والدواجن.

 فيتامين (B5)، الذي يساعد في منع ظهور الشيب، ووقف تساقط الشعر، ومصادره صفار البيض، والخيار، واللحوم، ومنتجات الألبان.

فوائد زيت الخروع للبشرة والشعر والرموش

نصائح لتقليل تساقط الشعر

– الإقلاع عن التدخين وتقليل شرب الكحوليات.

– تجنب تناول بعض أنواع الأدوية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر مثل أدوية الاكتئاب والضغط وهشاشة العظام. 

– الحرص على تناول الغذاء الصحي والوجبات متكاملة العناصر الغذائية.

– تجنب تصفيف الشعر وهو مبلل.

– شرب المياه والعصائر الطازجة بالكميات التي يحتاجها الجسم.

– التقليل من استخدام مكواة الشعر والسشوار.

– عمل مساج لفروة الرأس لتعزيز وتنشيط الدورة الدموية بها.

– تجنب التعرض للتوتر والقلق.

وصفات سهلة لعلاج تشابك الشعر بالمنزل

تابع مواقعنا