الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاة صباح.. تعرف على عدد أزواجها وسبب تسميتها بـ”الشحرورة”

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 26/نوفمبر/2020 - 05:25 م

تحل اليوم، 26 نوفمبر، ذكرى وفاة الشحرورة صباح، والتي تعد أيقونة فنية مميزة في زمن الفن الجميل، بعد رحلة حياة طويلة أثرتها بالغناء والتمثيل امتدت ما بين مصر ولبنان.

اسمها الحقيقي “جانيت جرجس فغالي” وهي من مواليد 10 نوفمبر 1927 واشتهرت فنيًّا باسم صباح، إحدى أيقونات الفن العربي، وواحدة من أيقونات السينما اللبنانية، حيث امتدت حياتها المهنية من منتصف الأربعينيات وحتى الألفية الجديدة، لتترك خلفها آلاف الأغاني وعشرات الأفلام والمسرحيات.

صباح فعلتها مع جميع أزواجها.. 7 نساء اعترفن بالخيانة قبل زوجة ويل سميث (صور)

الشحرورة لم تقف نجاحاتها عند حد الغناء؛ وإنما شاركت في أهم أفلام السينما؛ لتثبت موهبتها في التمثيل، التى لم تَقِلّ مطلقًا عن جمال صوتها؛ ما جعلها فنانة شاملة بامتياز ويُحفر اسمها فى وجدان محبيها وعشاقها من مختلف أنحاء العالم العربى، الذين ارتبطوا بصوتها وجمالها وخفة ظلها، التي طالما كانت مصدرًا لمحبة الحياة.

“صباح” التي يحفظ أغانيها الملايين ويعشقون أفلامها، ربما لا يعلم كثيرون أصل تسميتها بلقب “الشحرورة”، بل لا يعرف آخرون معنى هذا اللقب، فالشحرورة هى أشهر أنثى الطيور اللبنانية، التى تتميز بجمال صوتها، واشتهرت بألقاب كثيرة منها “ست الستات”، “الصبوحة”، “صوت لبنان”.

وكانت من أوائل الفنانين العرب الذين وقفوا على المسارح العالمية مثل مسرح أولمبيا في باريس ومسرح مدينة نيويورك وقاعة ألبرت الملكية في لندن وأوبرا سندي.

ويسجل في أرشيف “صباح” نحو 83 فيلمًا، وحوالي 300 أغنية، كما كان لها مشاركات مسرحية عديدة، حيث قدمت نحو 27 مسرحية، منها 4 مسرحيات غنائية.

أول تجربة للشحرورة في عالم السينما، كانت خلال فيلم “القلب له واحد” عام 1945، حيث استعانت فيه المنتجة “آسيا داغر”، بالملحن الكبير رياض السنباطي؛ ليدرب الشحرورة على مجموعة من الأغاني التي ستؤديها داخل الفيلم، وواجه السنباطي بعض الصعوبات لتطويع صوت صباح على الأغاني، نظرًا لتعويدها على الأغاني الجبلية الفلكلورية المختلفة تماما عن السياق الموسيقي المصري.

واشتهرت الشحرورة بتعدد زيجاتها؛ فمر على حياتها نحو 9 رجال، ومن أشهرهم الفنان الراحل رشدي أباظة، والذي انفصلت عنه بعد شهور قليلة من زواجهما، كما تزوجت من نجيب شماس الذي قضت معه حوالي 5 سنوات، والأمير خالد بن سعود عبدالعزيز آل سعود، ثم تزوجت بعد ذلك من عازف الكمان المصري أنور منسي وأنجبت منه ابنتها هويدا، ثم انفصلت عنه بعد 4 سنوات، واختلفت زيجات صباح الأخرى بين شخصيات عامة سواء رجال أعمال مصريين وفنانين وشخصيات مغمورة.

وأوصت الشحرورة قبل وفاتها، الجمهور، وجميع المقربين منها، أن يتم زفافها بعد مماتها على أصوات الطبول والمزامير، وأن تكون جنازة مليئة بالفرح والبهجة والرقص، وعلى أنغام أغانيها شيعت جنازتها الشهيرة، وفي يوم 26 نوفمبر عام 2014، توفيت صباح عن عمر يناهز الـ87 عامًا، وتم تشييع جنازتها كما طلبت؛ تنفيذًا لوصيتها قبل موتها، وحرص على حضور جنازتها العديد من الشخصيات المهمة، والآلاف من محبيها في لبنان والوطن العربي.

تابع مواقعنا