الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا يحدث حمل أثناء فترة الرضاعة؟

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 26/نوفمبر/2020 - 08:11 ص

تعد الرضاعة الطبيعية من ضمن إحدى الوسائل الطبيعية، لمنع حدوث الحمل لعدة شهور بعد الولادة، لانها تعمل على تأخير نزول الدورة الشهرية نتيجة ارتفاع الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب في جسم الأم، ولكن من الممكن أن يحدث حمل للأم المرضعة وبدون سابق إنذار، ولا يتم اكتشاف ذلك بسهولة أثناء الرضاعة، نظرًا لكونه حدث غير متوقع باعتبار الرضاعة الطبيعية وسيلة من وسائل منع الحمل.

استشاري صحة نفسية: الإيدز ينتقل لحديثي الولادة عن طريق لبن الأم مع الرضاعة الطبيعية

أعراض الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية 

التهاب حلمة الثدي: يعد الشعور بألم في الثدي من الأعراض الأولية الرئيسية للحمل مع الرضاعة بشكل يمثل انتفاخ في الثدي اثناء الحمل. 

بكاء الطفل بشكل مبالغ: وهذا نتيجة تغير طعم حليب الأم نتيجة إفراز مادة اللبأ المرتبطة بحدوث الحمل، وحينها يبدأ كثير من الأطفال برفض الرضاعة الطبيعية.

انخفاض منسوب الحليب: من العلامات الأساسية للحمل أثناء الرضاعة.

الغثيان صباحًا: فهو مؤشر تنبيه الأم إلى ضرورة الاهتمام بنوعية الغذاء المتناول، لأنه في هذه المرحلة الصعبة تكون الأم المرضعة مسئولة عن غذاء طفلين في وقت واحد.

الإرهاق الشديد والشعور بالدوخة: ويكون نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون. 

المبالغة في النوم: يتسبب هرمون البروجيستيرون في الرغبة المبالغ فيها في النوم، حيث أن كمية النوم التي تحسب للحامل في هذه المرحلة تؤثر على صحة الطفل وطريقة ولادته، وهذا أمر طبيعي لا داعي للقلق منه.

بالإضافة إلى شعور الأم بالعطش الشديد طوال وقت فترة الحمل، وهذا أمر شائع بين المرضعات الحوامل.

إجراء تحليل الحمل بالدم أو التحليل المنزلي، وهو الأمر القاطع للتأكد، فقد يكون شعور المرضعة مجرد أعراض حمل كاذب أو نتيجة التعب الشديد.

أسباب حدوث الحمل أثناء الرضاعة

تابع مواقعنا