السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أشهرها أداة لخلع الأضراس.. متحف الفن الإسلامي ينظم معرضًا أثريًا للأدوات الطبية والجراحية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 10:44 ص

ينظم متحف الفن الإسلامي بباب الخلق معرضًا أثريًا مؤقتًا بعنوان “داء ودواء” وذلك طوال شهر ديسمبر المقبل، إيمانًا بدور المتحف التعليمي والتربوي مع الأحداث الجارية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

وقال الدكتور ممدوح عثمان، مدير عام متحف الفن الإسلامي، إن علوم الطب ازدهرت خلال التاريخ الإسلامي، حيث تميز الأطباء، وتقدمت المستشفيات، كما أن العقيدة الإسلامية أكدت على سنن الفطرة السليمة التي تحث على النظافة والصحة والتجمل؛ ما جعلها وقاية وخط دفاع للجسم من الأمراض المختلفة.

ومن جهته أضاف مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن المعرض يضم مجموعة من 50 قطعة أثرية توضح الأدوات الأدوات الطبية الأدوات الطبية والجراحية من الحضارة الإسلامية، وأشهرها “أداة لخلع الأضراس، مشرط جراحي، خافض للسان، جزء من وصفة طبية، وصفة طبية” وغيرها من الأدوات الطبية والجراحية بالمتحف.

متحف الفن الإسلامي يزيح الستار عن أكبر صينية مرشحة للتسجيل في موسوعه جينيس

أداة لخلع الأضراس

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

تعود القطعة للعصر العباسي “القرن 3 هـ”، وصُنعت من النحاس المصبوب، وهي عبارة عن أداة تشبه الملقاط تنتهي بحافة كانت في الأصل تشبه أسنان المنشار تمكن الطبيب من الإمساك بضرس المريض وهو متآكل، وتوجد حول وسطها حلقة معدنية تتحرك مع حركة الأداة.

 

مشرط جراحي

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

تعود القطعة للعصر العباسي “القرن 3 هـ “، وصُنعت من نحاس مصبوب، وهبو عبارة عن مشرط جراحي ذي يد طويلة ينتهي بنصل حاد طرفه أقل سمكاً وعرضاً من مقبضه، عثر على هذا المشرط مع مجموعة كبيرة من أدوات الجراحة في الحفريات التي جرت في مدينة الفسطاط – العاصمة الإسلامية الأولى لمصر التي أنشئت عام 21 هـ / 641 م، وتدل هذه المجموعة على مدى التقدم في مجال الطب والجراحة في مصر الإسلامية.

 

خافض للسـان

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

خافض لللسان أو “ملعقة”، تعود هذا القطعة للعصر العباسي، والقطعة عبارة عن أداة تشبه الملعقة ولكنها تنتهي بشكل بيضاوي مفلطح، وكانت القطعة، على الأرجح، تستعمل من قبَل الأطباء أثناء فحص الفم والحنجرة وأثناء إجراء جراحة اللوزتين.

 

جزء من وصفة طبية

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

تعود الوصفة  إلي أوائل القرن 2 هـ “العصر العباسي”، وهي عبارة عن ورق بردي عليه كتابة بالمداد الأسود وتحتوي هذه الوصفة الطبية على ستة أسطر كتبت بالخط الكوفي البسيط، وتذكر الوصفة فوائد استخدام نبات الصبّار في علاج بعض الأمراض مثل الحمّى والمغص وألم الأذن والطحال.

غدًا.. افتتاح معرض للحرف التراثية في متحف قصر المنيل (صور)

وصفة طبية

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

تعود الوصفة إلي العصر المملوكي “القرن 9 هـ”، وهي عبارة عن ورق كتب عليه بالحبر الأسود وتم العثور عليها في مدينة الفسطاط بمصر القديمة، والقطعة عبارة عن وصفة طبية مكتوبة على الورق بخط النسخ البسيط المستعمل في الحياة اليومية، و تنسب هذه الوصفة إلى شمس الدين بن العفيف، أحد مشاهير الأطباء في عصر السلطان المملوكي الأشرف برسباي.

تابع مواقعنا