الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أهمية الأسنان اللبنية لطفلك وطرق العناية بها

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 06:22 ص

يبدأ تطور الأسنان منذ الشهر الأول لتكوين الجنين، ويستمر هذا التطور حتى الولاة، ويبدأ بعد ذلك ظهور الأسنان بشكل متسلسل، ولكن في البداية نلاحظ وجود 20 سنّ لبني في عمر سنتين ونصف داخل فم الطفل، ثم تتطور وتصبح أسنان دائمة بعد ذلك، ولكن للأسنان اللبنية أهمية كبيرة، فهي على عكس ما يظن البعض، بأنها أسنان تسقط بعد فترة قصيرة، ولكن تتمثل أهميتها في المضغ والمحافظة على البعد الطبيعي بين الفكين، والمحافظة على المسافات اللازمة للأسنان الدائمة، ووفقاً لموقع “Health line” تعرف على كيفية الحفاظ على أسنان طفلك اللبنية.

– الحرص على تناول الكالسيوم فترة الحمل، لأن الحد منه يؤثر سلبًا على أسنان الطفل.

– البدء في تفريش أسنان الطفل بالفرشاة والمعجون المخصص له مرتين يومياً، بمجرد بزوغ الأسنان اللبنية، وذلك في عمر عام تقريباً.

– استخدام معجون أسنان مناسب للأطفال، لا يقل تركيز الفلورايد فيه عن ألف جزء من مليون.

– توجيه الطفل لتناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفاكهة، مع التقليل من السكريات والشوكولاتة لأنها السبب الرئيسي لتسوس أسنان الطفل.

احذر من تراكم البكتريا فقد تسبب آلام الأسنان

– التقليل من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المقدمة للطفل، وتشمل كل أنواع السكريات ورقائق البطاطس، وفي حالة تقديمها له يجب أن تكون مع الوجبات، أي يتناولها وسط أطعمة أخرى وليس بين الوجبات.

– الحرص على تقديم الحليب للأطفال يوميا، لاحتوائه على الكالسيوم المعروف بأهميته في تقوية الأسنان.

– تقديم بعض الأطعمة التي تحافظ على صحة اللثة مثل الأسماك، بما فيها السلمون والماكريل، والبرتقال و توجيه الطفل لشرب كميات كبيرة من المياه، للحفاظ على صحة ونظافة الأسنان. 

– التعامل بحرص شديد مع الأدوية المحلاة، فيجب غسل الأسنان ثلاث مرات يومياً، للتأكد من التخلص من بقايا الدواء العالقة بالفم ومنع الإصابة بتسوس الأسنان اللبنية.

– زيارة طبيب الأسنان لاختيار الوسيلة الوقائية المناسبة، التي تحمي أسنان الطفل من التسوس، مثل تطبيق الفلورايد الموضعي للأسنان.

تابع مواقعنا