الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على سبب زيادة أعداد مرضي كورونا من مرضي السكر والقلب

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 01:29 ص

كشفت العديد من الدراسات أن فيروس كورونا يلتصق بجزيئات الكوليسترول، مما يساعد على إصابة الخلايا البشرية، وتفسر هذه النتائج أن السبب في أن الأشخاص الذين يعانون من حالات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، والذين غالبًا ما يكون لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول، يشكلون عددًا كبيرًا من المرضى الذين تظهر عليهم أعراض كوفيد_19 الشديدة.

وأشارت الصحيفة البريطانية “ديلي ميل” أن  الباحثين وجدوا أن SARS-CoV-2، الفيروس المسبب لـ كوفيد_19، يمكن أن يلتصق بجزيئات الكوليسترول، لأنها ترتبط بمستقبلات الخلايا العادية، والتي تسمى SR-B1، مما يؤدي إلى إصابة الخلايا بالفيروس التاجي.

وهناك دراسة نُشرت في مجلة “Nature Metabolism “من قبل باحثين في “الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية العسكرية” عن دور الكوليسترول في الإصابة بفيروس كورونا.

ونظرت الدراسة على وجه التحديد في مستقبل ” SR-B1″، الذي يرتبط بجزيئات الكوليسترول والموجود في الخلايا في جميع أنحاء جسم الإنسان، بما في ذلك الرئتين، التي يستهدفها فيروس كورونا.

ووجدت الدراسة أن SARS-CoV-2 لا يمكنه استغلال هذا المستقبل بشكل مباشر، لكن يمكنه الاستفادة من عملية ارتباط الكوليسترول بـ SR-B1 من أجل التسلل إلى الخلايا.

كما وجد العلماء الصينيون وحدة فرعية يمكن للمرء أن يرتبط بالكوليسترول، وهذا يعني أنه عندما ينتقل الكوليسترول بشكل طبيعي إلى مستقبله، فإنه يجلب الفيروس التاجي إلى سطح الخلية أيضًا، ويقول الباحثون أن هذا يعزز امتصاص الفيروس ومستقبل الكوليسترول يسهل دخول السارس- CoV-2 في الخلايا .

وقد اكتشف الباحثون أنه عن طريق منع SR-B1 وتقييده، فإنه يمنع العدوى، وباستهداف مستقبل SR-B1 يمكن أن يكون وسيلة محتملة للعلاجات المستقبلية.

ومن المحتمل أن تفيد هذه النتائج الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري، حيث يعاني ما يقرب من نصف المرضى المصابين بـ كوفيد_19 من أمراض مزمنة، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية والدماغ والأوعية الدموية ومرض السكري، فضلًا عن ارتفاع معدل الوفيات في هذه الفئة بسبب إصابتهم بكورونا.

 

تابع مواقعنا