الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عضو ببعثة سقارة الأثرية يكشف خطوات تسجيل الآثار بعد اكتشافها

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 03:21 م

قال أحمد عبد الحق، مفتش آثار أول بمنطقة سقارة الآثرية وعضو البعثة المصرية بموقع جبانة الحيوانات المقدسة، إن الأغلبية من الناس يعتقدون أن بعد الاكتشافات الآثرية يتم بيعها وتهريبها خارج البلاد.

بعثة سقارة الآثرية
بعثة سقارة الأثرية

ولفت، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إلى أن “كل دي آثار وكل دي اكتشافات يا ترى الحاجات لسه موجودة ولا طلعت على الإمارات كالعادة”، تلك هي الكلمات التي تقال كثيرًا وتحمل معها تاريخًا طويلًا من سوء النية والاتهامات التي تلقى بلا دليل وبلا وعي من قائلها، مبينًا أنه ربما أحيانًا لقلة المعلومات والشفافية من أطراف لا بد أن تقوم بدورها في توضيح الحقائق للمواطنين في وسائل الإعلام وهذا حقهم في المعرفة.

“القاهرة 24” ينشر التجهيزات بشأن موكب نقل المومياوات الملكية (فيديو)

وأضاف عبد الحق: “عند أي كشف أثري يتم تصويره ويعطي له رقم حفائر وهو بمثابة شهادة ميلاد مؤقتة لحين ترميمه ودراستة، ثم يأخذ رقم سجل وهو بمثابة شهادة ميلاد دائمة هذا هو الأسلوب المتبع سواء كانت بعثة مصرية أو أجنبية، ووصف الأثر في السجل يشمل كل التفاصيل وأمامها صوره للأثر أحيانًا من كل الاتجاهات ويتم ذلك بواسطة مكتشفيها”.

وأوضح أن معظم قطع العرض بمتحف شرم الشيخ من منطقة سقارة الأثرية والناتجة من حفائر البعثة المصرية بموقع جبانة الحيوانات المقدسة.

رئيس إدارة الآثار المستردة يكشف لـ”القاهرة 24″ حقيقة مضبوطات مطار الكويت (فيديو)

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار قد أعلنت أكبر كشف أثري بمنطقة سقارة الآثرية، وهو نتاج استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة سقارة، التي أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، الذي فاق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي.

تابع مواقعنا