السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“نفسي مبقاش خايفة من نظرات الناس ليا”.. أهمية دور السينما المصرية والعالمية للتوعية بمرض الإيدز

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 02:19 م

الإيدز هو مرض مثل بقية الأمراض، يحدث نتيجة قصور وخلل في الجهاز المناعي، ولكن داخل المجتمع المصري يتم التعامل معه على أنه وصمة عار، ويجب على مرضاه دفن سر مرضهم في أنفسهم وعدم الإفصاح عنه، لأن بذلك سيعيش باقي عمره موصوم بمرضه.

لكن كانت هناك دور كبير من السينما المصرية والعالمية من أجل تصحيح هذا المفهوم، ومحاولة تغيير المسار الذي سار عليه الجميع منذ اكتشاف المرض وأسباب الإصابة.

نستعرض من خلال هذا التقرير أشهر الأعمال السينمائية التي عرضت ما وراء الكواليس من خلال قصص واقعية، جسدت واقع هذا المرض ومعاناة أصحابه، والأهم نظرة المجتمع التي تقتل أكثر من المرض ذاته، وسوف نسرد لكم أبرز تلك الأعمال وما حملته في طياتها من قصص مؤلمة أبطالها هم مرضى الإيدز.

زحام داخل أحد المولات دون تباعد اجتماعي في “البلاك فرايدي” (فيديو)

الفيلم المصري الشهير” أسماء” 

تم إنتاجه عام 2011، بطولة الفنانة هند صبري، وإخراج وتأليف عمرو سلامة، وقصة هذا الفيلم تدور حول حدث حقيقي عن أسماء التي تمت إصابتها بالإيدز، عن طريق زوجها الذي يموت دون أن يبوح بمرضه، ليتركها تواجه قسوة المجتمع بمفردها، ويسرد الفيلم جميع الضغوطات والظلم التي تعرضت له، بداية من طردها من المستشفى، عقب معرفة الأطباء بمرضها، حتى تعرضها لظلم المجتمع كله حتى المقربين منها، استطاع هذا الفيلم أن ينقل مدى قسوة نظرات الناس إلى مصاب الإيدز، كما أكد أن هذا الفيروس ليس شرطًا أن يكون بسبب فقط العبث بالجسد وانعدام الأخلاق، إنما هناك الكثير من الطرق التي ينقل بها هذا المرض.

وكانت أشهر جملة تم ذكرها في هذا الفيلم “أنا لما أموت مش هموت بالمرض بتاعي، هموت بالمرض اللي عندكوا إنتوا”، “نفسي مبقاش خايفة من نظرات الناس ليا”.

فيلم Blue

قصة هذا الفيلم مستوحاة من حدث حقيقي حول إصابة مخرج هذا الفيلم بالإيدز، الذي قرر أن ينقل رحلة معاناته مع هذا المرض، الذي جعله يصاب بالعمى الجزئي.

فيلم Gia

تم إنتاجه عام 1998 بطولة الفنانة إنجيلنا جولي، وتدور احداث هذا الفيلم حول حياة عارضة أزياء، مصابة بالايدز، وتعالج من الإدمان، فيرصد هذا الفيلم رحلة معاناتها، وكيفية التغلب عليه، ونجاحها في مجال عمالها، رغم مرضها.

فيلم Philadelphia

 إنتاجه عام 1993 وشارك في بطولة توم هانكس ودنزل واشنطن، وقصة هذا الفيلم تدور حول محامي ناجح في عمله، لكنه يصاب بالإيدز، ومن بعدها تنقلب حياته رأسًا على عقب، وسيواجه الكثير من الكثير أبرزها العنصرية والتمييز، وطرده من الشغل.

فيلم The Ryan White Story

تم إنتاج الفيلم عام 1989، وتدور أحداث هذا الفيلم حول قصة واقعية، لشاب في سن المراهقه، أصيب بالإيدز بالخطأ عن طريق الدم، وتم فصله من مدرسته، واستمرت رحلة معاناته، 6 سنوات، من الألم وقسوة المجتمع.

تابع مواقعنا