الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يتم تخزين الاكتشافات الأخيرة في سقارة؟.. عضو البعثة المصرية يجيب

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 03:58 م

قال أحمد عبد الحق، مفتش آثار أول في منطقة سقارة الآثرية، وعضو بموقع جبانة الحيوانات المقدسة، إنه بعد عمليات الكشف الأثري؛ يتم تصوير الأثر، ويُعطي له رقم حفائر، وهو بمثابة شهادة ميلاد مؤقتة لحين ترميمه ودراسته، ثم يأخذ رقم سجل، والذي يعد شهادة ميلاد دائمة، وهذا هو الأسلوب المتبع، سواء كانت بعثة مصرية أو أجنبية، ووصف الأثر في السجل؛ يشمل كل التفاصيل وأمامها صورة للأثر أحيانًا من كل الاتجاهات، ويتم ذلك بواسطة مكتشفيها.

بعثة سقارة الآثرية
بعثة سقارة الآثرية

وأضاف عبد الحق، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن سياسة وزارة السياحة والآثار بعد كشف أي أثر، تكون هي “عدم تخزين الآثار في المخازن” وإنما يوصى بإرسالها فورًا للمتاحف العملاقة الجديدة الجاري إنشاؤها وافتتاحها، مثل متحف شرم الشيخ، ومتحف العاصمة الإدارية الجديدة، ومتحف الحضارة بالفسطاط، والمتحف المصري الكبير، وهذا مُعلن للجميع أثناء المؤتمر الصحفي الأخير للإعلان عن اكتشافات سقارة.

أكثر من 100 تابوت.. “القاهرة 24” يكشف تفاصيل الكشف الأثري بسقارة غدًا (صور)

وأفاد بأن الوزارة تواصل عمل إحصائية شهرية أو نصف سنوية عن عدد القطع المستخرجة التي تم تسجيلها، وعدد القطع التي تم نقلها إلى المتاحف.

خلال أيام.. “الآثار” تعلن كشفًا جديدًا بسقارة (صور)

وأوضح أن معظم قطع العرض بمتحف شرم الشيخ من منطقة سقارة الأثرية، والناتجة عن حفائر البعثة المصرية بموقع جبانة الحيوانات المقدسة.

تابع مواقعنا