الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسباب اسمرار منطقة الركبة وكيفية علاجه طبيعيًا

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 28/نوفمبر/2020 - 09:13 م

تعاني معظم النساء من اسمرار منطقة “الركب”، ويعد هذا الأمر مزعج جدًا وتساءل بعضهم عن الأسباب الكامنة وراء أسمرار الركب، خصوصًا عند مقارنتهم بباقي أجزاء الجسم، كما أن هذه المناطق تعد أخشن قليلًا، بسبب وجود بعض الخلايا الصبغية بالجسم والتي تعد مسؤولة عن إفراز صبغة الميلانين في الجسم، حيث تحتوي الركب على الخلايا الصبغية من النوع النشط وتعد المسؤولة عن إفراز صبغة الميلانين بشكل مفرط، ولمن يأتي ذلك وفقاً لعدة عوامل نستعرضها وفقاً لموقع “WebTeb”.

أسباب سواد الركبتين

  • الاحتكاك

تتعرض الركب إلى الثني وعوامل الاحتكاك طوال الوقت، سواء الاحتكاك بالملابس أو غيره من  عوامل الاحتكاك، يؤدي ذلك إلى تورم الجلد المحيط للركب وخشونته مما لا يجعله قادر على حماية الركب والذي يسبب السواد.

  • الجفاف

تعد الركب من المناطق شديدة الجفاف بشكل أكثر من مناطق الجسم الأخرى، والذي يجعلها عرضة للالتهابات والاحمرار والتشقق، لذك ينصح دائمًا باستخدام المستحضرات شديدة الترطيب للركب.

  • الأشخاص ذوي البشرة السمراء

إن الأشخاص ذوي البشرة السمراء عادة ما يكون لون الركبة لديهم أكثر سوادًا ولا يعزى السبب في ذلك إلى جفاف الركبة فحسب، بل إن هؤلاء الأشخاص يعانون من زيادة التصبغات في العادة.

ما الفرق بين العدوى البكتيرية والفيروسية؟

بعض الوصفات الطبيعية لعلاج سواد الركبة

  • الشوفان

يمكن طحن الشوفان إلى أن يصبح أشبه بالطحين وإضافته إلى ماء الاستحمام، يساعد الشوفان في حماية البشرة من أشعة الشمس، ترطيب البشرة، كما أنه يستخدم  كعلاج الصدفية وسواد الجلد.

  • مستخلص الحمضيات

يساعد وضع مستخلص الحمضيات على الركبة في حمايتها من أشعة الشمس وتفتيحها خصوصًا مستخلص البرتقال والليمون ويمكن إستخدام خليط العسل الأبيض وزيت الزيتون كمرطب بعد هذه الوصفة. 

  • الشاي الأخضر 

عادة ما يستخدم الشاي الأخضر في وصفات تفتيح البشرة إذ يحتوي على مادة تمنع تكدس الميلانين وتنشيط وظيفة إنزيم التايروسيناز المسؤول عن إفراز صبغة الميلانين، ويمكن استخدام هذه الوصفة من خلال صنع الشاي الأخضر وتبريده ومن ثم وضعه على الركبتين باستخدام القطن مرتين يوميًا.

  • الكركم

 يحتوي على مادة الكوركومين والتي تساعد في تفتيح البشرة وعلاج سواد الركبة بشكل كبير، تعمل مادة الكوركومين في تثبيط عمل إنزيم التايروسيناز مما يعيق إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عند سواد الركبة، ويمكن إستخدام الكركم في هذ9ه الوصفة من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم إلى ملعقة من اللبن أو العسل ووضعها على الركبتين لمدة 10-15 دقيقة ومن ثم غسلها بعد ذلك، ينصح بتطبيق الوصفة من مرتين إلى ثلاثة أسبوعيًا.

كيف يمكن الحفاظ على الركبتين من السواد؟

يمكن اتباع النصائح من أجل الحفاظ على الركبتين من السواد من خلال وضع واقي الشمس باستمرار، إذ يؤدي التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط إلى سواد الركبة، ويجب الحرص على وضع واقي الشمس على جميع أجزاء الجسم ومنها الركبتين، ويعد الترطيب المستمر للركبتين من أهم الخطوات التي تساعد في الحفاظ على الركبتين من السواد والذي يمنح الجلد الصحة والنعومة أيضًا.

تابع مواقعنا