الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الاتصالات” تتعاقد مع جامعة أوتاوا الكندية لتقديم برنامج ماجستير مهني

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 28/نوفمبر/2020 - 11:35 ص

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وجامعة أوتاوا الكندية؛ لتقديم برنامج ماجستير مهني في الهندسة الكهربية والحاسبات، في مساري الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وإنترنت الأشياء والروبوتات.

وقالت وزارة الاتصالات، في بيان، اليوم السبت، إن ذلك يأتي في إطار مبادرة “بُناة مصر الرقمية” التي تهدف لتنمية قدرات المتفوقين من خريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وصقلهم بالعلم والخبرات العملية من خلال برنامج تعليمي وتدريبى متكامل بما يؤهلهم لتنفيذ مشروعات “مصر الرقمية” ويعزز من قدراتهم التنافسية فى أسواق العمل المحلية والعالمية.

الإمارات تتصدر قائمة أعلى صادرات مصر في أول 8 أشهر من 2020

وأعرب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن سعادته لتوقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والجامعة، التي تعد واحدة من الجامعات المصنفة عالميا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ مستعرضا استراتيجية الوزارة لبناء مصر الرقمية بهدف تحقيق التحول الرقمي في مصر، وبناء اقتصاد رقمى قوي، ارتكازا على 3 محاور وهى التحول الرقمي، والمهارات الرقمية، والابداع الرقمي.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أهمية توافر خبراء وكوادر قادرة على الدفع بعمليات التحول الرقمي، حيث يعد تمكين المواطن المصري من الاستعداد لعصر التحول الرقمي؛ هو أولى خطوات بناء مصر الرقمية ولهذا تسعى الوزارة الى تعزيز البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تنمية القطاع وجعل مصر مركزا إقليميا للابتكار.

وأضاف أن مصر بلد واعدة تتميز بأن أكثر من 20٪ من سكانها في الفئة العمرية من 18 حتى 29 عاما، كما أن هناك نحو 500 ألف خريج سنويا في المجالات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، كما تشهد مصر نموًا سريعًا في مجالات الابتكار الرقمي وريادة الأعمال؛ مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم مع جامعة أوتاوا تهدف الى تقديم درجة الماجستير المهني في الهندسة للمتفوقين من خريجي الجامعات في برنامج الهندسة الكهربية والحاسبات وذلك في مسارى علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والروبوتات وإنترنت الأشياء.

وأعرب عن تطلعه إلى تعاون مثمر مع جامعة أوتاوا في إطار مبادرة “بُناة مصر الرقمية”.

ومن جهته، أشاد السفير أحمد أبوزيد، سفير مصر بكندا بمبادرة “بناة مصر الرقمية” لكونها تسعى لتمكين الجيل القادم من الشباب المصري لتنفيذ الرؤية الرقمية لمصر؛ موضحا أن توقيع مذكرة التفاهم بين الجامعة والوزارة يأتي بعد اسابيع من المفاوضات والعمل الجاد سعياً للتوصل إلى اتفاق نهائي والذي بمقتضاه سيحصل سنويا مئة المئات من الخريجين من الشباب المصري على الدراسات العليا في مجالات تحظى بأولوية كبرى لدى الحكومة المصرية.

وأوضح أن التعليم يعد مجالًا هامًا للتعاون بين مصر وكندا حيث يجذب قطاع التعليم الكندي دوما الطلاب المصريين؛ معربا عن سعادته لكون جامعة أوتوا هي أول مؤسسة كندية تنضم إلى المبادرة فى ظل سعى الجامعة إلى الحفاظ على أعلى مستوى من الاحتراف والتميز وتقديم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في التعليم.

وأشار السفير لويس دماس، السفير المرشح لكندا بالقاهرة، إلى أهمية الشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية وجامعة أوتاوا الكندية، في المجال التعليمي، والذي يمثل أولوية لدى مصر وكندا، وأحد العوامل الأساسية لدفع النمو الاقتصادى.

ونوه بأن دولة كندا تعد شريكا متميزا فى مجالات البحوث والتطوير، ومصدرا للمعرفة والابتكار والإبداع، وذلك في إطار السعي نحو بناء أجيال جديدة تمتلك المعرفة والابتكار؛ معربا عن تطلعه إلى بناء جسور جديدة بين مصر وكندا من خلال هذه الشراكة؛ ومشيدا بالجهود المبذولة من كافة الشركاء من أجل تحقيق هذا التعاون في هذه المبادرة بهدف توفير فرص للتعلم وبناء القدرات التنافسية.

تابع مواقعنا