الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الوزراء يتفقد أعمال تحويل قسم الطوارئ بقصر العيني إلى مستشفى منفصل

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 28/نوفمبر/2020 - 01:27 م

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعمال تطوير قسم الطوارئ بمستشفى قصر العيني، ضمن مشروع تحويله إلى “مستشفى الاستقبال والطوارئ بقصر العيني”، حيث رافقه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هالة صلاح الدين عميد  كلية طب قصر العيني، ومسئولو التنفيذ.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير التعليم العالي حول المشروع، الذي يرتقي بخدمات هذا الصرح الطبي، من “قسم طوارئ” إلى “مستشفى الاستقبال والطوارئ بقصر العيني”، من خلال التوسع في مساحة قسم الطوارئ من 1000 متر بسعة 23 سريرا، إلى 7000م، بسعة 113 سريرا.

وأشاد رئيس الوزراء بالنقلة النوعية في الخدمة الطبية التي سيكون عليها المستشفى بعد التوسع في خدماته؛ ليوفر الرعاية الصحية بجودة أكبر ولعدد أكثر من المواطنين، كما تعرف على نظام حجز الخدمة الطبية عبر أرقام متسلسلة؛ لمنع التزاحم، وضمان سرعة تلقي الخدمة والرعاية اللازمين.

ومن جهته، أشار الدكتور خالد عبدالغفار إلى أن التطوير شمل “إنشاء وحدة لعلاج جلطات الجهاز العصبي والقلب، ووحدة العظام، وعلاج الكسور في 4 حجرات مخصصة لذلك، فضلًا عن انشاء حجرتين للفرز بها 16 سريرًا للتشخيص المبدئي، وكذلك 44 سريرًا للإقامة القصيرة، وكذلك حجرة الصدمات لعلاج الحالات الحرجة، وغرفة الإصابات المُتعددة.

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت أنه تم تجهيز قسم الأشعة بـ2 جهاز موجات فوق صوتية، و2 جهاز أشعة، و2 جهاز أشعة مقطعية، وجهاز الرنين المغناطيسي، بالإضافة إلى إضافة 15 سرير رعاية مركزة، و5 أسرة رعاية متوسطة، مع تخصيص مكان لانتظار أهل المرضى، وشاشات؛ لمتابعة ذويهم.

ونوه بأنه تم التخطيط للتطوير؛ بحيث تصبح دورة المريض أكثر سهولة وسرعة، وذلك من خلال الاعتماد على بنية معلوماتية حديثة لنظام التذاكر، وانتظار المرضى لتلقي الخدمة، لضمان تقديمها بأسرع وقت، كما تم تجهيز قسم الطوارئ بأحدث الأجهزة والمستلزمات بـ110 ملايين جنيه.

وتصل تكلفة تطوير المستشفى لنحو 300 مليون جنيه، إلى جانب زيادة مُعدل تردد المرضى في الطوارئ، ليصبح 1500 مريض يوميًّا، ومع التطوير؛ تضاعف هذا الرقم نظرا لزيادة القدرة الاستيعابية للمستشفى.

وأجرى رئيس الوزراء جولة شاملة، تفقد خلالها تجهيزات المستشفى، شملت حجرة الفرز، ووحدة الانعاش، ووحدات الإقامة القصيرة، وغرف العمليات، ووحدة التعقيم، ووحدة الأشعة، والمعمل، ومنطقة انتظار أسر المرضى.

وأشارت الدكتورة هالة صلاح الدين إلى أنه تم تجهيز المستشفى بجميع وسائل السلامة، والدفاع المدني، وكذلك زيادة القدرة الكهربية المغذية له؛ نظرًا لأنه منفصل بخدماته، عن المستشفى الرئيسي، كما تم وضع خطة تشغيل وتجهيز الأطقم الطبية، وكذلك التمريض، وتدريبهم على النظام الجديد للتعامل مع المرضى في المستشفى، كذلك تمت الإشارة إلى استحداث نظام متطور للتحكم في الشبكات، يتيح تحديد موقع أي عطل يطرأ في لحظة حدوثه؛ للإسراع في علاجه.

تفقد رئيس الوزراء أعمال إعادة تأهيل مباني المعهد القومي للأورام (فيديو)

تابع مواقعنا