الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة البيئة: نعمل على إطلاق تطبيق إلكتروني لجمع المخلفات الإلكترونية

اجتماع وزيرة البيئة
اقتصاد
اجتماع وزيرة البيئة ووزير الاتصالات
السبت 28/نوفمبر/2020 - 03:17 م

اجتمعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لبحث سبل زيادة الاستثمار في مجال المخلفات الإلكترونية.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد اتخاذ الوزارة خطوات جادة وفاعلة في مجال إدارة المخلفات الإلكترونية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تعد مخلفات خطرة على صحة الإنسان والبيئة، لذا فكان لا بد من وضع إطار ينظم العمل في هذا المجال من أجل تسهيل عملية جمع تلك المخلفات؛ تمهيدًا لدخولها مصانع التدوير.

وتقدمت وزيرة البيئة بالشكر للدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على معاونتهم لوزارة البيئة في مجال المخلفات الإلكترونية، وسعيهم لمعاونة الوزارة، في مجال المخلفات الصلبة من خلال وضعهم لنظام محدد إلكترونياً، يتم من خلاله تتبع من يقوم بالقاء القمامة ومعرفة الأماكن التي تم إلقاء القمامة بها مما ينظم العمل في مجال المخلفات بشكلٕ عام.

وثمن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جهود وزارة البيئة في مجال تنظيم إدارة المخلفات بأنواعها المختلفة، حيث تقوم وزارة البيئة باستكمال منظومة جمع المخلفات وميكنتها وحوكمتها بالوسائل التكنولوجية وهو ما يثبت تعاظم دور وزارة البيئة يوماً بعد يوم لخدمة البيئة والحفاظ على صحة المواطنين.

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هناك تعاونا كبيرا بين الوزارتين في مجال المخلفات الإلكترونية؛ نظرا لأهمية هذا الموضوع وهو ما ظهر واضحا بقيام الدولة بإصدار قانون المخلفات لتنظيم العمل في هذا المجال.

وأشار المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة إلى أن هناك اتفاقًا بين الحكومتين المصرية والسويسرية لتنظيم العمل في مجال المخلفات الإلكترونية والغرض منه هو تقديم أكبر قدر من المخلفات الإلكترونية للمصانع وأن يتم عمل حصر كامل للأجهزة خاصة في ظل التحول الرقمى وازدياد عدد الأجهزة الإلكترونية في مصر.

وأوضح الدكتور طارق العربي، مدير مشروع المخلفات الطبية والإلكترونية بوزارة البيئة، أن الوزارة تهدف إلى وصول المخلفات الإلكترونية للقطاع الرسمى، حيث أظهرت الإحصائيات التى تم إجرائها أن القطاع الحكومى يتولد منه حوالى 19% والقطاع الخاص حوالى 58%والأسر حوالى 23% والمشكلة هنا لدى الأسر في قيامهم بيبع تلك الأجهزة لصغار تجار المنتجات المستعملة.

وأضاف: “لذا تعمل وزارة البيئة، بالتعاون مع الشركاء على إطلاق تطبيق إلكتروني لجمع المخلفات الإلكترونية نظير قسائم تخفيض على منتجات جديدة وظبط عملية المزادات على بيع تلك المخلفات الإلكترونية من الجهات المختلفة ووضع معايير لها كما تم وضع معايير لمنع وصولها للقطاع غير الرسمي الذى يعمل بسياسة الانتقاء، حيث يستفيد من الأجزاء ذات القيمة فقط ويتخلص من الأجزاء الضارة بطريقة غير آمنة ويستفيد من الأجهزة الثمينة فقط وتلك المعايير ستضمن التخلص الآمن من الأجزاء الخطرة في تلك الأجهزة كما ستضمن إلإستغلال الجيد والأمثل للأجزاء الثمينة”.

بنك HSBC يتجه لتصفية نشاط التجزئة المصرفية في أمريكا

وأضاف العربي أنه تم وضع أدلة إرشادية وكتيبات لشركات المحمول وهيئة السلامة الحكومية وتم الإلتزام بها مما ساهم في تحقيق الأهداف الموضوعة بل وصلنا لنتائج متميزة تخطت الأهداف المرجوة .

وأشار مدير مشروع المخلفات الطبية والإلكترونية إلى أن وزارة البيئة قامت بتصميم تطبيق يساعد الأسر على وضع أجهزتهم عليه مقابل قسائم تخفيض لبعض أماكن بيع الاجهزة الإلكترونية مما يساعد في الوصول للأسر بسهولة، كما وصل عدد مصانع تدوير المخلفات الالكترونية في مصر والتى تعمل بشكل رسمي إلى 7 مصانع بعد أن كان مصنع واحد فقط وجارى دخول عدد 5 مصانع أخرى لهذا المجال.

جدير بالذكر أن تم تشكيل لجنة وطنية لتنظيم العمل في مجال المخلفات الإلكترونية بالتعاون مع وزارات كل من المالية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التجارة والصناعة، الصحة، الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا “سيدارى”.

اجتماع وزيرة البيئة ووزير الاتصالات

اجتماع وزيرة البيئة ووزير الاتصالات

تابع مواقعنا