الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جزيرة فاضل بالشرقية.. قطعة فلسطينية على أرض مصر.. تحتضن 5000 فلسطيني.. وعمدتها: انصهرنا مع المصريين ولنا عاداتنا الخاصة

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 29/نوفمبر/2020 - 05:13 م

على بعد 104 كم من القاهرة، يقع مركز “أبو كبير” بمحافظة الشرقية الذي يضم جزيرة “فاضل” حيث يعيش عليها فلسطينيون منذ 1948 عام النكبة، عندما فر الفلسطينيون إلى مناطق عدة، أولها مصر نظرًا لقربها الشديد من المنطقة.

وتوجه الفلسطينيون إلى رفح ثم بئر العبد ثم فاقوس حتى وصلوا إلى مركز “أبو كبير” بمحافظة الشرقية، وأسسوا جزيرة لهم باسم “جزيرة فاضل”، و أصبحت هي المنطقة الحاضنة للفلسطينيين بمصر.

فعاليات جزيرة فاضل
فعاليات جزيرة فاضل

ويسرد عيد النامولي عمدة جزيرة فاضل، وعضو مجلس اتحاد العمال الفلسطيني، قصة الجزيرة لـ”القاهرة 24″ قائلًا: “تم انتخابي عمدة للجزيرة منذ عام 2005، فقد أسس الجزيرة الشيخ نصير النامولي عام 1948 في مركز أبو كبير، وشملت المهاجرين من فلسطين إلى مصر”.

جزيرة فاضل
جزيرة فاضل

وتابع: “وقع الاختيار على محافظة الشرقية، نظرًا لأصول الشيخ نصير التي تعود إلى مدينة الزقازيق”، مستكملًا: “كان الشيخ نصير تاجر خيول وجمال، وكان علاقته وطيدة بصاحب جزيرة فاضل آنذاك، مما جعله يفكر في تأسيس جزيرة للفلسطينيين المهجرين في هذه المنطقة، فمساحة الجزيرة كبيرة، تحيط بها المياه من 3 جهات، كما أنها تحتضن 5000 فلسطيني الآن”.

فعاليات جزيرة فاضل
فعاليات جزيرة فاضل

وأضاف: “الجزيرة ليها طابع العيشة البدوية اللي كنا متعودين عليها، وكمان بنقدر نجمع فيها القبائل”، مؤكدًا “أن العمل الأساسي في الجزيرة هو الزراعة الموسمية، كما هو الحال في القرى المصرية”.

وأردف “النامولي”: “جميع سكان الجزيرة من الأصول الفلسطينية، أما الحاصلون على الجنسية المصرية هم فقط الصغار، نتيجة زواج الفلسطينيين بالمصريات”.

 وتابع:” نحن الآن وبعد مرور 72 عامًا على تأسيس الجزيرة، أصبحنا منصهرين مع المجتمع المصري، ولكن لانزال محتفظين بعاداتنا وتقاليدنا الفلسطينية”.

جزيرة فاضل
جزيرة فاضل

ولفت إلى أن “الدولة المصرية تُعاملنا معاملة المصريين دون تفرقة سواء في الحقوق أو الواجبات”، مشددًا على التضامن الواضح من الجانب المصري معهم.

أما عن الفعاليات التي تعزز التضامن مع الفلسطينيين فقال: “بنعمل تنظيمات شعبية علطول، ويكون في تغطية إعلامية، لكن عشان جائحة كورونا الأمر اختلف خلال الفترة اللي فاتت”.

أما عن مشاركتهم في الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، فقال: “بنشارك بوفد من الجالية في تنظيمات جامعة الدول العربية للاحتفال باليوم”.

جزيرة فاضل
جزيرة فاضل

وأوضح طقوس الاحتفال حيث ذكر: “كان من المعتاد أن يلقي عبد الأحمد جمال الدين وزير الشؤون البرلمانية كلمة إلى أن توفاه الله، بالإضافة إلى كلمة وزير المجلس الأعلى للشباب والرياضة، مع كلمة للأمين العام لجامعة الدول العربية، مع توزيع كتيبات عن فلسطين”.

واستطرد “النامولي” قائلًا: “الجزيرة تتبع الوحدة المحلية لمدينة ومركز أبو كبير فى الشرقية، التي تحتوي على العديد من مراكز الشباب والمدارس والمعاهد الأزهرية”، مؤكدا “نحتاج إلى توعية في جميع المجالات لسكان الجزيرة”.

واختتم حديثه مؤكدا أن القضية الفلسطينية قضية مصيرية، لن تحل إلا بإرجاع الحقوق للشعب الفلسطيني بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين وتعويضهم، “وفي هذا اليوم الجليل نضع قضيتنا العادلة أمام الضمير الإنساني ليناصرها”.

جزيرة فاضل
جزيرة فاضل

في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.. تعرف على طقوس الأمم المتحدة للاحتفال به

تابع مواقعنا