الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سقوط الفك والأسنان من أعراض الإصابة بـ”الكوفيد الطويل”

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 29/نوفمبر/2020 - 06:22 ص

يقترح الأطباء أن سقوط الفك أو الأسنان المفاجيء من أعراض الإصابة بالكوفيد الطويل، وهو الإصابة بفيروس كورونا لمدة تستمر لأشهر.

وكشفت الصحيفة البريطانية “ذا صن” أن العديد من المصابين بالكوفيد الطويل، أبلغوا عن فقدان الأسنان أو سقوط الفك بشكل مفاجيء، أثناء إصابتهم الطويلة بالفيروس .

ويشير الأطباء أن الإرهاق وتساقط الشعر وضباب الدماغ وآلام العضلات، هي أيضًا أعراض يعاني منها المصابون بعد المعافاة من كوفيد_19.

متى يجب خلع ضرس العقل؟

وقال أطباء الأسنان إن الفيروس قد يهيج اللثة من خلال الالتهاب أو إتلاف الأوعية الدموية في اللثة، ومع ذلك فإن الأدلة غامضة للغاية بحيث لا يمكن التأكد مما إذا كان فقدان الأسنان مجرد مصادفة مع الإصابة.

في حين نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” قصصًا غريبة عن فقدان الأسنان لما يسمى بـ “الناقلين لمسافات طويلة”.

حيث فقدت امرأة تبلغ من العمر 43 عامًا من نيويورك أحد أسنانها هذا الشهر، بعد أن لاحظت أنها متذبذبة وضعيفة، وعانت “فرح خميلي” من فيروس كوفيد_19 في الربيع الماضي، فعلى الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان قد تم تشخيصها رسميًا أم لا.

والمثير للجدل هو خروج الأسنان من مكانها بدون الم أو نزول دماء مكان سقوطها، بالإضافة إلى امرأة أخرى فقدت أسنانها أثناء تناولها الآيس كريم.

وبحسب الصحيفة فإن”فرح” لديها تاريخ مرضي مع مشاكل الأسنان، وقد أخبرها طبيب أسنانها مؤخرًا أنها تعاني من فقدان عظم في فمها بسبب التدخين.

وفي نفس السياق، فقد صبي يبلغ من العمر 12 عامًا سنًاهذا الشهر، وقالت والدته، “ديانا بيرنت”، إن ابنها أصيب بـ كوفيد_19 قبل تسعة أشهر، في حين أن أبنها يتمتع بأسنان صحية.

بينما أشار الدكتور “ويليام لي”، الرئيس والمدير الطبي لمؤسسة تكوين الأوعية: إن تساقط الأسنان دون فقدان الدم أمر غير معتاد، لذا أنا وفريقي نبحث في الأمر.

وتابع: من الممكن أن يتسبب الفيروس في إتلاف الأوعية الدموية التي تحافظ على الأسنان حية، لذلك لا يوجد ألم عند سقوطها.

وأضاف أن الفيروس التاجي  يهاجم الأوعية الدموية ، مثلما يفعل بالجهاز التنفسي، حيث يقيد عملها ويتلفها، مما يجعل الدم أكثر لزوجة.

مستكملاً: أن مرضى القلب والسكري، لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض اللثة.

بينما قال الدكتور “شيرير”: ” إن أمراض اللثة حساسة للغاية للتفاعلات شديدة الالتهاب، ومن المؤكد أن ناقلات كوفيد الطويلة تقع ضمن هذه الفئة”.

وتابعت: لكن فقدان الأسنان قد يكون نتيجة لصعوبة الوصول إلى أطباء الأسنان هذا العام، مع الإغلاق الذي أجبر العمليات الجراحية على إغلاقها.

 

تابع مواقعنا