الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مؤسس تطبيق “ماني فيللوز” بمصر: تغلبنا على صعوبات الجمعية التقليدية بالإنترنت (حوار)

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 29/نوفمبر/2020 - 06:08 م

دوائر الإقراض غير الرسمية التي تُمارس عادة في مصر، لاتخرج عادة عن مسار تكوين “جمعية” صغيرة أو كبيرة تساهم فيها مجموعة من الأشخاص بمبلغ شهري، على أن يستلمها شخص بترتيب مسبق حسب توقيت احتياج كل فرد في هذه الجمعية.

إلا أنه في الوقت الذي يتم فيه تحويل الأفكار إلى برامج إلكترونية، لم يكن صعبًا على مجموعة شباب مصريين شاهدوا هذا الموروث من التضامن المجتمعي بفكرته الصغيرة العميقة، تحويله إلى فكرة تطبق إلكترونيًا على نطاق أوسع لخلق نوع جديد من التكنولوجيا المالية.

 MoneyFellows  هي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية مقرها القاهرة ،أسسها شاب احمد وادي حاول نقل فكرة الإقراض غير الرسمي عبر منظومة “الجمعية” إلى الإنترنت.

الفكرة التي تم تنفيذها في أواخر عام 2016  استطاعت في وقت قصير أن تحصل على جولات استثمارية بقيمة 6 مليون دولار تقريبًا.

“القاهرة 24” حاورت مؤسسي شركة MoneyFellows ماني فيللوز الذين أكدوا أن ما يشهده العالم اليوم من تحول رقمي، مع تركيز الحكومة المصرية نحو الشمول المالي، كان دافعًا قويًا لتوسع الشركة وقدرتها على جذب استثمارات في وقت بسيط، فإلى نص الحوار..

كيف خطر لكم تحويل فكرة الجمعية المتعارف عليها إلى شركة “ستارت أب” تقوم  على تطبيق إلكتروني..  ومن هم حاملو الأسهم بها؟

جاءت الفكرة لمؤسس MoneyFellows أحمد وادي خلال فترة دراسته في ألمانيا نظرًا لعدم وجود حلول بديلة لتوفير الأموال من خلال الجمعيات التقليدية التي يستخدمها الناس في مصر وبعض البلاد الأخرى.

 وكان من أكبر التحديات التي واجهها هي إقناع المستخدمين بالاعتماد على وسائل رقمية لإدارة مدخراتهم نظرًا لكونها فكرة جديدة، ولكن تمكنت الشركة من جذب أكثر من 500 ألف مستخدم منذ انطلاقها حتى الآن. 

وما الفرق بين ماني فيللوز والجمعيات التقليدية؟

“يتألف نموذج أعمالنا حاليًا من تحصيل رسوم الخدمة من مستخدمينا اعتمادًا على موقع العائد في دائرة المال – بدءًا من رسوم 6٪ للمستخدمين الذين حصلوا على دفعات مبكرة في بداية الدائرة، وتنخفض بشكل تدريجي إلى صفر رسوم للمستخدمين الذين يحصلون علي في اموالهم نهاية الدائرة. 

وجمعيات “ماني فيللوز” MoneyFellows متاحة طوال الوقت، و يمكنك الاشتراك فى أكثر من جمعية في ذات الوقت، من خلال بعض النقرات على التطبيق، يمكن للمستخدم اختيار وسيلة الدفع (كروت الائتمان، المحفظة الإلكترونية، الخصم المباشر، فوري / فوري بلس، أو كاش) والقبض (فوري بلس، المحفظة الإلكترونية، تحويل بنكي) الخاص به، وتضمن MoneyFellows من خلال النظام الائتماني الخاص بها دفع الجمعيات في المواعيد المتفق عليها مسبقًا لضمان جمعية أكثر أمانًا  “ده غير إنها بتضمنلك استلام القبض في الميعاد المحدد”. 

كما يضمن التقييم الائتماني الخاص بـ Money Fellows توفير “الجمعية” المناسبة لكل مشترك، بالإضافة لتوقيع عقد قانوني قبل بدء الجمعية لضمان القبض لكل شخص مشترك في الوقت المحدد. 

وكيف يتم الاشتراك في الجمعية وهل يلزم وجود حساب بنكي؟

لا، لا يلزم على المستخدم أن يكون له حسابًا بنكيًا، عندما يحمل المستخدم الجديد التطبيق على هاتفه، يبدأ في إضافة بطاقته الشخصية وبعض المستندات الأخرى، بعد ذلك، يختار المستخدم الجمعية التي يود الانضمام إليها وطرق الدفع والقبض المختلفة، تقترح MoneyFellows الجمعيات المناسبة لكل مستخدم بعد مراجعة المستندات المضافة من قبل المستخدم، ويتم التواصل مع المستخدم لتحديد موعد ومكان توقيع العقد.

 هل لدي MoneyFellows تصنيفات ائتمانية.. وما هي الضمانات التي تحصل عليها.. وهل تقوم بإلزام المشتركين بعقود قانونية  قبل بدء الجمعية؟

يتم التصنيف الائتماني للمستخدمين من خلال مستندات يتم إضافتها للتطبيق، مثل جهة العمل، والممتلكات، ومحل السكن، ورخصة السيارة، وفواتير كهرباء وهكذا، وعلى كل مستخدم أن يوقع على عقد بينه وبين MoneyFellows لضمان القبض والدفع، ولكن إذا تأخر المستخدم في الدفع، تدفع MoneyFellows المبلغ المدين لصاحب القبض من صندوق تأمين مخاطر تابع للشركة لتفادي أي تأخير في الدفع.

وتوفر الشركة أقصى درجات الحماية لضمان سرية بيانات المستخدمين.

 على الرغم من أن مشروع “الجمعية” من الشأن الشائع في مصر إلا أن ذلك لايمنع من جعلها استثمارًا محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للمقرضين.

  كيف تضمن الشركة التزام المشاركين بالاقساط؟

يوجد لدينا أكثر من  500.000 مستخدم مسجل على المنصة، وعلى كل مستخدم أن يوقع على عقد بينه وبين “ماني فيللوز” لضمان القبض والدفع في الجمعيات، وبناء على المستندات التي يضيفها المستخدم على التطبيق، تعرض عليه MoneyFellows الجمعيات الملائمة له، حسب إمكانيات المستخدم على السداد.

 

وماهي طرق الدفع وطرق القبض؟.. وهل تحصل الشركة على مصاريف منها؟

يمكن للمستخدم اختيار وسيلة الدفع (كروت الائتمان، المحفظة الإلكترونية، الخصم المباشر، فوري / فوري بلس، أو كاش) والقبض (فوري بلس، المحفظة الإلكترونية، تحويل بنكي) الخاص به، وتأخذ الشركة مصاريف إدارية فقط من أول أدوار الجمعيات.

 حصلتم على تمويل مرحلي تمهيدي لجولة استثمارية من الفئة A بقيمة مليون دولار أمريكي.. وجاء هذا التمويل من قبل كل من 500 StartupsوDubai Angel Investors.. فهل هناك مراحل تمويل أخرى مع نفس الممولين.. وهل هناك شراكة في الأفق؟

لقد حصلت MoneyFellows على ثلاث تمويلات:هي   استثمار أولي بقيمة 750 ألف دولار أمريكي، و تمويل مرحلي تمهيدي لجولة استثمارية من الفئة A بقيمة مليون دولار أمريكي، وجولة استثمارية من الفئة A بقيمة 4 مليون دولار أمريكي من Sawari Ventures و Partech Ventures

 

وما هي خططكم التمويلية القادمة؟.. وكيف تم استثمار التمويلات؟

تعمل MoneyFellows على الحصول على جولة تمويلية خلال 2021 لأكثر من 20 مليون دولار، تم استخدام جولة التمويل الأخيرة في اكتساب المستخدمين وبناء العلامة التجارية، والتوسع جغرافيًا وبناء فريق عمل متكامل.

 كيف تفكرون في التوسعات؟.. وما هي خططكم حيال هذا الأمر؟.. وعلى أي أساس تحددون  طموحكم فيه؟

طموحنا أن نتوسع في جميع محافظات مصر، ثم منطقة الشرق الأوسط والخليج، ثم إفريقيا، كما أننا نسعي لإدخال محافظ إلكترونية جديدة بالإضافة إلى “الخصم المباشر الذي ييسره الشركاء المصرفيون لبدء التشغيل” برأس المال.

ما هي أوجه تشابه تجربتكم مع تجارب “الموبايل بانكنج” خاصة في الدول الإفريقية؟

ظروف مصر الاقتصادية مشابهة لكينيا التي كانت لها تجربة جيدة في هذا الأمر، من حيث مؤشر متوسط ​​الدخل المنخفض، وصعوبة الحصول على الائتمان والمدخرات التعاونية وخطط الإقراض، ومعدل عالي لانتشار الهواتف الذكية والإنترنت، إلا أن تجربة كينيا مع الاقتصاد الرقمي و”الموبايل بانكنج” حازت على نجاح كبير في تبني خدمات مصرفية من خلال هواتف المحمول الذكية، والتي مازالت مصر في بداية تجربتها فيها.

 مقر شركتكم هنا أم في دبي؟

مقر MoneyFellows في مصر والشركة مسجلة في وزارة الاستثمار ولديها بطاقة ضريبية.

 

تابع مواقعنا