الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة: مستعدون لتوفير مليون فرصة عمل للسيدات بالمشروعات الصغيرة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 01:57 م

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بزيادة أعداد السيدات المتدربات اللاتي سيتم توفير فرص عمل لهن، من خلال المشروعات الصغيرة، ومستعدون لزيادتها حتى مليون فرصة.

وأضاف مدبولي، خلال اجتماعه؛ لاستعراض الاستراتيجية القومية للسكان، والتي تستهدف ضبط النمو السكاني، أن الدولة ستتيح وسائل تنظيم الأسرة بالمجان للجميع في كل مكان.

ووجه مدبولي بالانتهاء من إعداد عرض متكامل عن الاستراتيجية والخطة التنفيذية للمشروع القومي لتنظيم الأسرة 2021 – 2023، وآليات تنفيذها، بالتعاون والتنسيق بين الوزارات المختلفة؛ لعرضها على رئيس الجمهورية؛ تمهيدًا لإطلاقها مع بداية العام الجديد.

رئيس الوزراء: الدولة ستتيح وسائل تنظيم الأسرة بالمجان للجميع في كل مكان

وفي غضون ذلك، استعرضت االدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استراتيجية الوزارة في البرنامج القومي لضبط النمو السكاني، والتي تعتمد على عدة محاور، هي: “تقديم المحفزات الإيجابية المختلفة، الاستفادة من المبادرة الرئاسية لصحة المرأة، الربط مع صحة الأم والجنين للمتابعة المستمرة، ترسيخ ثقافة المباعدة بين الأبناء، تطوير خدمات تنظيم الأسرة من خلال التحول الرقمي لخدماتها، توفير وسائل تنظيم الأسرة بمختلف الأنواع بالمجان، التثقيف الصحي المستمر”.

وأضافت زايد، أنه سيتم إعادة استغلال مستشفيات التكامل، من خلال تحويلها إلى مراكز تنمية أسرة، مع تفعيل خدمات صحة المرأة والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وإقامة ورش عمل؛ لتعليم السيدات بعض الحرف، وكيفية إدارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتوفير مشروعات صغيرة داخل المراكز، مع مراعاة ثقافة كل محافظة، فضلا عن توفير حضانات لأبناء السيدات العاملات.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن مشروع ميكنة خدمات صحة المرأة وتنظيم الأسرة، يهدف إلى توافر جميع وسائل تنظيم الأسرة بجميع المنافذ بشكل محدث دائما، وضمان جودة وسهولة الوصول إلى خدمات تنظيم الأسرة، وربط المنتفعات بالأرقام القومية؛ مما ييسر عملية المتابعة والاستهداف، كما يعمل المشروع على الاستفادة الذكية المتبادلة من البيانات في الاتجاهين بين البرنامج الرئاسي لدعم صحة المرأة، وميكنة خدمات تنظيم الأسرة، مشيرة إلى أن المشروع يخدم 5400 نقطة لتنظيم الأسرة في 27 محافظة، وأكثر من 400 إدارة صحية ومديرية.

حضر الاجتماع، كل من، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، الدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط لشئون التخطيط، الدكتورة أميرة تواضروس مدير المركز الديموجرافي، مسئولي الوزارات المعنية”، فيما شارك فيه عبر تقنية “فيديو كونفرانس” الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

تابع مواقعنا