الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موديرنا: لقاح كورونا فعال 100% بالمرحلة الثالثة من التجارب

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 04:10 م

قالت شركة موديرنا الأمريكية إن لقاحها لمواجهة فيروس كورونا فعال بنسبة 100%، وأظهرت النتائج الجديدة، التي شملت أكثر من 30 ألف مشارك في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، أن اللقاح فعال للوقاية من مخاطر لقاح كورونا الشديدة على نطاق واسع.

وأضافت الشركة، في بيان، أن الآثار الجانبية الناتجة تتمثل في “آلام موقع الحقن، والصداع، والتعب”، وذكرت أنها بعد جمع بيانات السلامة المطلوبة لمدة شهرين؛ ستتقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ، من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بالإضافة إلى الحصول على ترخيص تسويق من وكالة الأدوية الأوروبية، حيث إنه لا توجد أي آثار جانبية تتعلق بالسلامة.

صيدلي المنوفية المثير للجدل: مستعد أعالج المحافظ ومسئولي مكتبه من كورونا في 3 أيام بالأعشاب

وتتوقع موديرنا تجهيز 20 مليون جرعه تشحنها للولايات المتحدة في نهاية عام 2020، وهذا العدد من اللقاح كافٍ لتحصين 10 ملايين شخض، لأن اللقاح يتطلب قرعتين.

وتقول الشركة إنها في طريقها لتصنيع ما بين 500 مليون إلى مليار جرعه على مستوى العالم في 2021، وقالت الشركة إن إدارة الغذاء والدواء ستجتمع للنظر في اللقاح يوم 17 ديسمبر القادم.

وأكد الرئيس التنفيذي ستيفان بانسل قدرة اللقاح في الوقاية من الأمراض الشديدة، وقال: “نعتقد أن لقاحنا سيوفر أداة جديدة وقوية، قد تغير مسار هذا الوباء، وتساعد في الوقاية من الأمراض الشديدة، والاستشفاء ومعدلات الوفاة”.

بريطانيا تبدأ طرح لقاح “فايرز” لعلاج كورونا 2 ديسمبر

ويعد إعلان موديرنا مهما، لعدة أسباب، قبل كل شيء، هو لقاح آخر مثبت يتجه نحو الحصول على إذن، سيساعد في مواجهة ومعالجة جائحة كورونا، الذي أصاب وقتل ملايين من الأشخاص حول العالم.

ويعد هذا اللقاح واعدا، أكثر من اللقاح المرشح من شركتي “فايزر” و”بيونتك”، الذي تم تقديمه للموافقة التنظيمية بعد نتائج التجارب الواعدة، حيث يتطلب متطلبات تخزين أقل إرهاقًا من غيره، ويعد هذا إنجازا كبيرا بالنسبة لشركة موديرنا، في حالة الموافقة على لقاحها، حيث لم تقدم أي شركة لقاحًا إلى الأسواق بعد.

تابع مواقعنا