الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“السماسرة” كابوس “التعليم العالي”.. 10 ضوابط تكشف ملامح تنسيق الجامعات الخاصة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 01:40 م

شدد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة محاربة ظاهرة السماسرة بتنسيق الجامعات والتخلص منها، حيث اطلع في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية أمس الاثنين، على توصيات اللجنة التي تم تشكيلها بشأن التنسيق الجديد.

وأقر وزير التعليم العالي والبحث العلمي نظامًا جديدًا لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، مماثلا للجامعات الحكومية، وهو التنسيق الإلكتروني، وذلك بعد الشكاوى المتكررة بشأن قواعد القبول بالجامعات الخاصة، وتحصيل المصروفات لبعض الجامعات، ما أدى لغضب الجامعات الملتزمة بالقواعد، كذلك غضبه من ظهور ووجود السماسرة والتربح من الطلاب أثناء عمليات تنسيق الجامعات الخاصة، والخروج عن القانون والتربح بشكل غير قانوني.

وأقر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية 10 ضوابط جديدة لتنسيق قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة، تطبق بالتنسيق، كذلك في التيرم الثاني من العام الجامعي الحالي، واتفق على أنه فى حالة مخالفة أي جامعة لشروط القبول ومبادئه “العدالة والشفافية” يتم فرض العقوبة التى يقرها المجلس والتى تتناسب مع طبيعة كل مخالفة.

مسرح وزارة الشباب والرياضة يشهد فعاليات منتدى الطلاب الأفارقة خريجي الجامعات والمعاهد المصرية

وجاءت الـ10 ضوابط كالآتي:-

1- يكون تقدم الطلاب إلكترونيا على موقع كل جامعة، على أن يشير الموقع بوضوح لآلية تظلم الطلاب للجامعة ولأمانة المجلس معا من نتيجة القبول.

2- ضرورة تسليم الطالب إيصالا مطبوعًا من واقع النظام الإلكتروني للجامعة يشتمل على بيانات الطالب والأوراق المتقدم بها وآلية التظلم من نتيجة القبول والرد عليها.

3-مراجعة الحدود الدنيا وتحديدها لكل تخصص على حدة فى ضوء مؤشرات القبول فى الثلاث سنوات السابقة على أن يتم عرض المقترح الجديد للحد الأدنى على مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

4-تحديد موعد إغلاق باب التقدم للجامعات الخاصة والأهلية بعد أسبوع من إعلان نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق الحكومى على أن تلتزم كافة الجامعات بهذا الموعد.

5-ت علن كل جامعة عن فتح باب التقدم الإلكتروني ومواعيد اختبارات القبول وتوقيتاتها، سواء قبل نتيجة الثانوية العامة أو بعدها.

6- الفصل تماما بين مصروفات التقدم والمصروفات الخاصة بأداء اختبارات القبول على أن يكون الحد الأقصى لمصروفات التقدم “Application” هو 1000 جنيه مصري حسب رغبة الجامعة.

7- يجوز لكل جامعة أن تحدد نسب أعداد الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات معادلة من الأعداد الكلية المقررة لكل كلية بالجامعة وإبلاغ أمانة المجلس بهذه النسبة قبل تنفيذها، كما يجوز للجامعة تعديل هذه النسبة لخفضها طبقاً لمؤشرات القبول.

8- تقوم كل جامعة بإبلاغ أمانة المجلس بنتيجة الطلاب المقبولين بكل كلية إلكترونياً وورقياً مرتبين تنازلياً حسب مجاميعهم ومقرونة بالرقم القومى لكل طالب، وكذلك رقم الهوية لطلاب الشهادات العربية، وذلك خلال 48 ساعة من قفل باب التقدم.

9- تبلغ أمانة المجلس كل جامعة بالنتيجة المبدئية للقبول بعد المراجعة الإلكترونية “دون مراجعة المستندات” ولا يعتبر قبول الطالب نهائيا إلا بعد مراجعة الشهادات والمستندات بمعرفة أمانة المجلس وموافقتها النهائية.

10- على الجامعات الالتزام عند استلام الأوراق بمراجعة كل البيانات والشهادات الخاصة بكل طالب وتعتبر مسئولة عن صحتها مع الالتزام بالنظام الموضوع من قبل المجلس فى هذا الشأن.

أبرزهم مستشار السيسي ووزير أسبق.. ننشر تشكيل مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

تابع مواقعنا