الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“فايزر” تنقل أول دفعة من لقاح كورونا إلى شيكاغو

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 03:49 م

أعلنت شركة “فايزر” الأمريكية انطلاق أول شحنة من لقاحها الذي طورته بالتعاون مع الشركة الألمانية “بيونتك” للحد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب تقارير صحيفة، نُقلت الدفعة الأولى من لقاح فايزر، من العاصمة البلجيكية “بروكسل” إلى مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، على متن طائرة بلجيكية تابعة لشركة “يونايتد إيرلاينز”.

هيئة الدواء الأوروبية تتوقع الموافقة على لقاح فايزر آخر ديسمبر

وأوضحت الشركة الأمريكية أنها صممت صناديق شحن خاصة، بحجم حقيبة اليد، تحمل حوالي 9 كيلو جرامات من الجليد الجاف؛ للحفاظ على اللقاح في درجة حرارة مناسبة.

وحددت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية معايير السلامة المتعلقة بكمية الجليد الجاف؛ لأن هذه المادة يمكن أن تتحول إلى ثاني أكسيد الكربون، ما قد يؤدي إلى الاختناق في الأماكن المغلقة، حسبما ذكرت الشركة.

وعلى الرغم من أن اللقاح لا يمكن تداوله طبيًا حتى يحصل الترخيص؛ إلا أن شركة “فايزر” أشارت إلى إمكانية إرساله إلى مواقع التوزيع.

وكانت الشركتان المنتجتان، قد تقدمتا بطلب للسلطات الأمريكية للحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح، ومن المتوقع أن يصدر خلال 10 أيام، وبناءً على مبادرة “وارب سبيد”- التي يقودها البيت الأبيض لتطوير وتوزيع اللقاحات- سيبدأ تسليم الدفعة الأولى من اللقاح، في خلال 24 ساعة من الحصول على التصريح، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وسبق أن صرَّح الاتحاد الأوروبي مسبقًا بأنه وقع صفقة مع الشركتين؛ لتأمين 300 مليون جرعة من اللقاح المتوقع أن يتم طرحه في بداية العام المقبل.

وتمتلك “فايزر” مصنعين ينتجان اللقاح المضاد لعدوى “كوفيد-19″، أحدهما في ولاية ميشيجان الأمريكية، والآخر في بلجيكا، بالإضافة إلى موقع توزيع في ويسكونسن، حيث سيتم تخزين لقاح “فايزر” من التحديات التي شغلت أذهان العلماء الفترة الماضية، خاصةً أن حاجته للحفظ في درجة حرارة 70 تحت الصفر؛ قد تقف عقبة أمام توزيعه حول العالم، وتتسبب أيضًا في ارتفاع سعره.

تابع مواقعنا