الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رغم أهميته.. متحف منسي في زيارات المصريين

القاهرة 24
ثقافة
الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 04:06 م

مصر مهد الحضارة وعلى ضفاف نهر النيل، قامت أرقى الحضارات في العالم، وامتدت جذور هذه الحضارة في أعماق التاريخ إلى أكثر من عشرة آلاف عام، ورغم أهميته لن يحظى المتحف الزراعي بحظ لدى المصريين، وذلك عكس متاحف القطع الآثرية.

المتحف الزراعي
المتحف الزراعي

فكر الملك فؤاد الأول عام 1929 في إنشاء متحف للزراعة ليكون رسالة للعالم أجمع لنشر أهمية دور الزراعة في مصر، وقع اختيارة على سرايا الأميرة فاطمة إسماعيل لقربه من وزارة الزراعة؛ ما يُسهل إمداده بكل ما هو جديد خاص بالزراعة.

وتبلغ المساحة الكلية للمتحف حوالي 125 ألف متر مربع، تشغل منها مباني المتحف حوالي 20 ألف متر مربع، وباقي المساحة عبارة عن حديقة تضم عدة أشجار وشجيرات ونباتات نادرة ومسطحات خضراء وصوب زراعية، بالإضافة إلى حديقتين على الطراز الفرعوني.

المتحف الزراعي
المتحف الزراعي

ويتكون المتحف من عدة متاحف فرعية تشمل “متحف المجموعات العلمية، ومتحف الثروة النباتية، ومتحف الزراعة المصرية القديمة، ومتحف القطن، ومتحف العصر اليوناني الروماني القبطي الإسلامي، ومتحف المقتنيات التراثية، ومتحف البهو السوري ومتحف الصداقة الصينية”.

أغلبها صُنع من الخشب.. تعرف على صناعة التماثيل في مصر القديمة (فيديو)

المتحف الزراعي
المتحف الزراعي

كما يضم المتحف الزراعي قاعة للسينما وأخرى للمحاضرات ومعامل الترميم والصيانة والتحنيط والتصبير والحفظ وأقسام التصميم والديكور والنماذج، والورش الفنية لتنفيذ أعمال النجارة والكهرباء والحدادة والأزياء وتم افتتاحه رسميًا بحضور الملك فؤاد الأول في 16 يناير عام 1938م، ويُعد المتحف ثاني متحف زراعي على مستوى العالم بعد المتحف الزراعي الموجود بالعاصمة المجرية بودابست.

مصدر بالآثار: رفض تسجيل ضريح الشيخ عبد الله البلتاجي بالغربية ضمن الآثار الإسلامية

تابع مواقعنا