الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عيد ميلاد وليد سليمان الـ36.. ابن بني مزار الذي أصبح “أيقونة الوفاء” لدى جماهير الأهلي

القاهرة 24
رياضة
الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 01:06 م

يحل اليوم الثلاثاء الأول من ديسمبر، عيد ميلاد وليد سليمان لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر، ومعشوق الجماهير الأهلاوية، حيث يُتم “الحاوي” عامه السادس والثلاثين، بعدما وُلد في 1 ديسمبر 1984 في مدينة بني مزار بمحافظة المنيا.

ويحظى وليد سليمان أو كما يُلقب بـ”الحاوي أو ميسي مصر”، بمحبة جماهير النادي الأهلي، بسبب مواقفه العديدة التي أحبها الجمهور، بداية من تعثرات انتقاله إلى القلعة الحمراء، وصولًا إلى تجديد تعاقده والإمضاء “على بياض” بشكل دائم.

ويرصد “القاهرة 24″، في عيد ميلاد وليد سليمان الـ36، أشهر مواقف الحاوي، وأبرز المحطات في مسيرته الكروية مع النادي الأهلي ومنتخب مصر، وسبب كونه أصبح واحدًا من رموز الوفاء داخل القلعة الحمراء، من خلال السطور التالية:-

عيد ميلاد وليد سليمان

وُلد نجم الأهلي في أسرة متواضعة بمدينة بني مزار في محافظة المنيا، غير أنه عشق كرة القدم منذ نعومة أظافره، ليلتحق باللعب في مركز شباب بني مزار، حتى وصل إلى سن الخامسة عشر، قبل أن يكلل مجهوداته بالانتقال لفريق حرس الحدود.

حقق سليمان مسيرة مميزة، رفقة الجيل الذهبي لنادي حرس الحدود في وجود هاني العقبي وأحمد أيوب وغيرهم، والتي حقق خلالها الفريق المركز الثالث في بطولة الدوري موسم 2004/2005، والتي خاض على إثرها منافسات بطولة الكونفدرالية.

محطة الجونة والوصول لبتروجت

في عام 2005، انتقل وليد سليمان إلى نادي الجونة، ليلعب في دوري القسم الثاني منافسًا مع فريقه على الصعود إلى الممتاز، ليرحل في نهاية الموسم، إلى صفوف بتروجت، بعد فشل فريقه في الصعود بعد احتلال المركز الثالث مجموعة الصعيد.

في يونيو 2006، كانت الحلقة الأهم في مشوار وليد سليمان قبل دخوله القلعة الحمراء، بانتقاله إلى بتروجت رفقة المدرب مختار مختار، والذي حقق معه مشوارًا ذهبيًا، باحتلال المركز الثالث في الدوري واللعب في بطولة الكونفدرالية، الأمر الذي أهله للانضمام إلى كتيبة المعلم حسن شحاتة عام 2007.

وليد سليمان في بتروجت
وليد سليمان في بتروجت

حاول النادي الأهلي التعاقد مع وليد سليمان بعد ظهوره المميز رفقة الفريق البترولي، غير أن النادي رفض انضمام اللاعب معلنًا انتقاله إلى أهلي جدة في تجربة إعارة لم تستمر كثيرًا بسبب الإصابات.

انتقال إنبي وتحقيق الحلم

بعد عودته من الإعارة استمر سليمان لمدة عام مع فريقه، وبعد ضغط كبير للانتقال إلى الأهلي أو الزمالك، قرر بتروجت انتقال لاعبه إلى كبير البتروليين إنبي في يونيو 2010، لتغلق صفحة الانضمام إلى القلعة الحمراء مؤقتًا.

وليد سليمان في إنبي
وليد سليمان في إنبي

بعد قضاء عام واحد في إنبي، والذي شهد هتاف جماهير الأهلي للحاوي في مباراة الفريقين بالدوري، أعلن وليد العصيان على إدارة الفريق، لتعلن موافقتها في الأخير، على انتقاله إلى القلعة الحمراء، والذي تم في يوليو 2011.

مسيرة تاريخية مع الأحمر

منذ انتقاله إلى النادي الأهلي وتحقيق حلمه، استطاع وليد سليمان خطف قلوب جماهير الأهلي، بالأداء المميز وعدم افتعال المشاكل والأزمات ليصل إلى ذروة عطائه في موسم 2018، الذي خسر فيه الأهلي بطولة دوري أبطال إفريقيا، على يد الترجي التونسي، في بطولة كان الحاوي بطلها الأوحد.

وليد سليمان في موسمه الأول بالأهلي
وليد سليمان في موسمه الأول بالأهلي

إنجازات وبطولات

ومنذ انضمامه، استطاع الحاوي تحقيق لقب بطولة الدوري 6 مواسم آخرها الموسم المنقضي، بالإضافة إلى 3 ألقاب دوري أبطال إفريقيا، وخسارة نهائيين، بجانب تحقيق بطولة كأس مصر مرة واحدة، وبطولتين للسوبر الإفريقي، و4 بطولات للسوبر المحلي.

وليد سليمان يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ36

وشارك الحاوي رفقة الأهلي، فيما يزيد عن 260 مباراة في مختلف البطولات، سجل خلالها 65 هدفًا، وصنع 43 آخرين، بجانب عدد من المشاركات الدولية المميزة بداية من العام 2007 وحتى العام 2019.

مواقف لا تُنسى

ومنذ طفولته، عكف وليد سليمان على الانضمام للمارد الأحمر، والتي بدأت عام 1999 غير أنها فشلت بسبب استبعاده من الاختبارات بسبب ضعفه الجسدي، قبل أن يتكرر الأمر في 3 أعوام رفقة نادي بتروجت، تلاها أحداث ساخنة رفقة نادي إنبي، الذي اضطرت إدارته للموافقة على رحيل الحاوي بعد دخوله في نوبة إعياء.

وليد سليمان
وليد سليمان

ومنذ انضمامه للأهلي، جدد الحاوي تعاقده ثلاث مرات، آخرها في مارس الماضي، وقع في كل مرة منهم “على بياض”، تاركًا تقديره للنادي الأهلي، ومؤكدًا أنه ما كان ليملي شروطًا على النادي الذي جاهد طوال مسيرته للانضمام إليه.

كما واجه الحاوي رحيلًا ممكنًا عن الأحمر خلال فترة المدرب الهولندي مارتن يول، والذي أخبره أنه اللاعب رقم 3 في مركزه وأن عليه الرحيل، غير أن الحاوي أكد له تمسه بالبقاء إلا إذا أراد النادي رحيله، ليعود الهولندي معتذرًا له بعد تألقه في المباريات، ليحفر الحاوي اسمه بين أساطير الأهلي، كأحد رموز وأيقونات الوفاء داخل القلعة الحمراء.

تابع مواقعنا