الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تؤثر الإصابة بـ”كورونا” على قدرات المخ؟.. خبراء يجيبون 

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 07:59 م

من المعروف أن فيروس كورونا يستهدف الجهاز التنفسي، ولكن ليس هذا الجهاز الوحيد الذي يتأثر عند الإصابة به، بل من الممكن أن يمتد تأثير عدوى كوفيد-19 لتشمل أعضاء أخرى بجسم المريض، ويعتبر المخ من الأعضاء الحيوية التي يؤثر عليها الفيروس التاجي حال الإصابة به.

رسميًا.. “المهن الطبية” يقرر وقف العمل بسبب ظهور حالات “كورونا” بالجهاز الإداري (مستند)

وأوضح “كونستانتين ليدوف” جراح الأعصاب، في تصريحات أدلى بها لقناة “إر بي كي” الروسية، أن هناك زيادة ملحوظة في عدد المرضى الذين يعانون من الجهاز التنفسي وصعوبة التركيز وتشتت الانتباه، حيث يؤدي الفيروس إلى مضاعفات عصبية مثل الهذيان والتهاب الدماغ والسكتة الدماغية وتلف بعض خلايا المخ.

واتفق معه “يفغيني سيردكين” رئيس قسم الأعصاب في المستشفى السريري المركزي رقم 1 التابع لخطوط السكك الحديدية الروسية، مشيرًا إلى أن بعض المصابين بكورونا يعانون من مشاكل التوجيه في الزمان والمكان، هذا بالإضافة إلى ضعف الوظائف المعرفية بشكل عام، وفقًا لموقع “سبوتنيك”.

وفي سياقٍ متصل، قال “ألكسندر كوماروف” الطبيب في مركز دوفيري لإعادة التأهيل، إن ضعف وظائف الرئة الناتج عن فيروس كورونا قد يقلل من نسبة الأكسجين الواصلة إلى القشرة الدماغية، وهذا ما يزيد من فرص إصابة المرضى بالسمية العصبية، التي ينتج عنها صعوبة في الحركة وتدهور الوظائف الحسية والتكاملية للدماغ.

وأوصى “رستم جايفوتدينوف” الأستاذ المساعد في قسم طب وجراحة الأعصاب بجامعة “كي جي إم أو”، بتجنب الإجهاد الذهني عند الإصابة بكورونا، مع ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بمجموعة فيتامين B والماغنسيوم والزنك، لتقليل فرص إصابة المخ بالمشكلات العقلية والعصبية.

تابع مواقعنا