السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احذر.. 7 مخاطر للجلوس فترات طويلة لن تمنعها ممارسة الرياضة

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 12:44 ص

الجلوس لفترات طويلة يعرضك للخطر، كما يترتب عليه العديد من المخاطر الصحية التي قد تقصر حياتك، ومن المرجح أن تعرض  الإنسان للموت المبكر الناتج عن مرض اعتلال القلب الوعائي.

كما أن الجلوس لفترات طويلة من الوقت قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والتعرض لخطر الإصابة بالسمنة، حتى أن ممارسة الرياضة لن تمنع ذلك عنك.

ووفقًا لموقع “Mayo Clinic” نستعرض بعض أضرار الجلوس لفترات طويلة.

“الصحة”: الإيدز لم يعد مرض الموت.. ويمكن التعايش معه (فيديو)

 1- اكتساب وزن إضافي

إذا كنت من الأشخاص الذين يجلسون كثيرًا ولفترة طويلة، من المرجح أن تكون لديك زيادة في تراكم الدهون واكتساب الوزن الزائد من خلال ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم.

وإذا مارست الرياضة كل يوم يعتبر أمرًا جيدًا، ولكنه لن يمنع الزيادة الكبيرة في الوزن الذي ستكسبه نتيجة كثرة الجلوس.

2- الشعور بآلام الظهر

وضعية الجلوس تشكل ضغوطًا هائلة على عضلات ظهرك والرقبة والعمود الفقري، فعليك أن تختار كرسي مريح للجلوس، ولكن بغض النظر عن مدى الراحة التي تحصل عليها، فإن ظهرك لا يحب الجلوس لمدة طويل، انهض وتحرك لمدة دقيقة أو دقيقتين كل نصف ساعة للحفاظ على عمودك الفقري.

3- الإصابة بدوالي الساقين

الجلوس لفترة طويلة من الوقت يسمح للدم أن يسبح في ساقيك، وهذا يشكل ضغوطًا إضافية في العروق والأوعية الدموية، مما قد يتسبب بتوسعها وبالتالي يؤدي الى الانتفاخ وظهور الدوالي، وعادةً ما تكون غير خطيرة، لكنها قد تسبب لك بعض الألم.

4- الإصابة بأمراض القلب

أظهرت بعض الدراسات أن الذين يجلسون معظم اليوم، حتى لو كانت حميتهم وأنماط حياتهم متشابهة كثيراً مع أولئك الذين لا يجلسون طويًلا، فإن الذين جلسوا كانوا عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف.

5- الإصابة بالخرف

إذا كنت تجلس كثيراً يمكن أن يبدو عقلك مثل شخص مصاب بالخرف حيث يؤثر ذلك على القدرات العقلية والذاكرة، كما أن الجلوس يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والكولسترول المرتفع، والتي تلعب دورًا في هذه الحالة، يمكن أن يساعد التحرك على مدار اليوم أكثر من ممارسة التمارين الرياضية لتقليل مخاطر جميع هذه المشاكل الصحية.

6- يزيد احتمالات إصابتك بمرض السكري

من المرجح أن تصاب بالسكري إذا كنت جالسًا طوال اليوم، وليس فقط لأنك تحرق سعرات حرارية أقل وإنما الجلوس بحد ذاته هو الذي يفعل ذلك وليس هناك أسباب واضحة تدل على ذلك ، ولكن الأطباء يعتقدون أن الجلوس قد يغير الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على حرق السكر والكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

7- يعرضك لخطر السرطان 

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون أو بطانة الرحم أو سرطان الرئة كلما جلست كلما زادت الاحتمالات، والنساء الأكبر سناً لديهن احتمالات أعلى لسرطان الثدي ولا يتغير ذلك إذا كنت نشطًا جدًا ولكن من المهم هو كم تجلس.

تابع مواقعنا