الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عيد ميلاد بانينكا.. كيف خلّد النجم التشيكي اسمه في التاريخ بعد ركلة جزاء 76؟

القاهرة 24
رياضة
الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 03:06 م

يُوافق اليوم الأربعاء، عيد ميلاد بانينكا الـ72، وهو النجم التشيكي أنتونين بانينكا، الذي يُعد صاحب أشهر ركلة جزاء في تاريخ كرة القدم، لم تمنحه فقط بطولة الأمم الأوروبية عام 1976 مع منتخب تشيكوسلوفاكيا، بل خلدت اسمه في تاريخ اللعبة الأشهر بالرغم من كونه لاعبًا غير شهير.

ويستعرض “القاهرة 24″، في عيد ميلاد بانينكا الـ72، أبرز محطات اللاعب الدولي السابق في كرة القدم، وسبب شهرة ركلة الجزاء التي خلدت اسمه حتى يومنا هذا.

عيد ميلاد بانينكا

ولد اللاعب التشيكوسلوفاكي أنتونين بانينكا في مدينة براج في 2 ديسمبر عام 1948، قبل أن يبدأ ممارسة كرة القدم مع فريق بوهيميانز براج، والذي خاض معه مسيرة طويلة من عام 1967 وحتى عام 1981.

اللاعب التشيكي بانينكا
اللاعب التشيكي بانينكا

وخلال فترته مع نادي بوهيميانز، خاض بانينكا 230 مباراة، قبل أن ينتقل إلى صفوف نادي رابيد فيينا لمدة 4 أعوام، تنقل خلالها بين عدد من الأندية حتى اعتزل كرة القدم بشكل رسمي.

مسيرة بانينكا الدولية

بدأ التشيكي بانينكا مسيرته الدولية بداية من عام 1972، رفقة منتخب تشيكوسلوفاكيا في مسيرة امتدت 10 أعوام، حقق خلالها لقب بطولة الأمم الأوروبية عام 1976 في مفاجأة كبرى، بالإضافة إلى برونزية بطولة عام 1980، بجانب مشاركته في بطولة كأس العالم عام 1982.

كيف جاءت فكرة بانينكا

يقول اللاعب الذي خلد اسمه في التاريخ، أنه تمرن على ركل الكرة بهذه الطريقة الفريدة لمدة عامين، الأمر الذي كلفه العديد من الأموال والشوكولاة لصديق زميله حارس الفريق، والذي تعود مراهنته دائمًا على تسجيل الركلة بهذه الطريقة.

قصة ركلة بانينكا وماذا كان يحدث إذا فشلت؟

حقق منتخب تشيكوسلوفاكيا، إنجازًا كبيرًا بالتأهل إلى نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1976 ليواجه منتخب ألمانيا الغربية أقوى منتخبات العالم وقتها، والذي ضم أسماءًا كبيرة من بينها بيكنباور والحارس سيب ماير.

انتهى الوقت الأصلي من المباراة، بالتعادل الإيجابي 2-2، ولجأ المنتخبان إلى ركلات الجزاء، والتي أضاع فيها لاعبو منتخب ألمانيا الغربية الركلة الرابعة لتصبح النتيجة 4-3، فيما كان سيتأكد تحقيق اللقب التاريخي لأصدقاء بانينكا حال سجل الركلة الأخيرة لمنتخب بلاده.

الاتحاد الدولي “فيفا” ينعى اللاعب محمد أبرهون

دخل بانينكا إلى الركلة بكل هدوء، وقرر لعبها بطريقة جديدة، وهي رفع الكرة بهدوء لتمثل شكل قوس في الهواء وتدخل في منتصف المرمى الذي قفز حارسه في إحدى زاويتي المرمى.

نجح بانينكا في تسجيل الركلة بالطريقة التي أرادها تمامًا، ليخلد اسمه في التاريخ كونه أول من سجل بهذه الطريقة، خاصة وأنها ركلة في حارس عظيم مثل ماير، وجلبت بطولة لمنتخب بلاده.

ويقول الأسطورة بانينكا، في تصريحات سابقة، أنه كان سيتجه للعمل في أحد المصانع حال أضاع هذه الركلة، الأمر الذي يؤكد على نجاحه في المجازفة التي دخلها، ليخلد اسمه رغم كونه لم يكن لاعبًا من الأفضل في العالم.

لاعبون قلدوا ركلة بانينكا

منذ هذه اللحظة، وتوالى نجوم كرة القدم على تسجيل ركلات الجزاء على طريقة بانينكا، ومن بينهم زين الدين زيدان وسيرجيو راموس وليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو وفرانشسكو توتي، وإبراهيموفيتش وتيري هنري.

اللاعب التشيكي بانينكا
من تكريم بانينكا كأحد أساطير كرة القدم
تابع مواقعنا