الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استفتاء على 4 قطع لاختيار “أثرية نوفمبر” في متحف المجوهرات الملكية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 07:28 م

أعلن متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، عبر صفحته على “فيسبوك”، عن إجراء استفتاء شعبي لمحبي الآثار، تحت عنوان “أنت من تقرر”؛ لاختيار “قطعة شهر ديسمبر”، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف.

وعرض المتحف، 4 قطع أثرية من مجموعة الأساور الخاصة بالأميرتين سميحة وقدرية ابنتي السلطان حسين كامل (1853 – 1917) والمعروضة ضمن مقتنيات متحف المجوهرات الملكية، ليتم اختيار واحدة منها للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمحبي الآثار.

وشملت القطع المعروضة، ما يلي:

القطعة الأولى:

إسورة من الذهب المشغول بطريقة الضغط البارز (روبيسيه) بزخارف على هيئة راقصات وطيور يتوسطهم رأس حيوان أسطوري بداخل عينيه حجران من الياقوت الأحمر.

متحف المجوهرات الملكية
متحف المجوهرات الملكية

القطعة الثانية:

إسورة من الذهب جسمها على شكل جسم ثعبان ينتهي طرفيه برأسي فيل متقابلتين ومتشابكتين، وجسم الإسورة من الداخل محلى بشكل ورود وأوراق شجر منفذة بالمينا الملونة، ومن الخارج مرصعة بأحجار من الماس.

متحف المجوهرات الملكية
متحف المجوهرات الملكية

القطعة الثالثة:

إسورة من الذهب مثبت عليها في المنتصف وردة من البلاتين مرصعة بأحجار الماس وتتوسطها لؤلؤة.

متحف المجوهرات الملكية
متحف المجوهرات الملكية

القطعة الرابعة:

إسورة من الذهب عبارة عن جرائد مجدولة ومتداخلة مرصعة بأحجار من الماس مغطى فوارغها بالمينا الزرقاء.

متحف المجوهرات الملكية
متحف المجوهرات الملكية

جدير بالذكر، أن الأميرة سميحة حسين (1889 – 1984)، هي ابنة السلطان حسين كامل والسلطانة ملك جشم أفت، ولها شقيقتان بديعة وقدرية حسين كامل، وعاشت قرابة 95 عاماً في ممارسة فن النحت والتصوير الزيتي والفوتوغرافي ولكن ظلت أعمالها مغمورة.

هل مات حارس آثار تل الربع بالدقهلية داخل رمال متحركة؟.. شاهد عيان يروي التفاصيل (خاص)

ولها قصر شهير بمنطقة الزمالك تحول إلى مكتبة القاهرة الكبرى عام 1995 والتي تعد من أكبر المكتبات العامة والمراكز الثقافية في القاهرة، واختارت الأميرة هذا القصر لكونه بعيداً عن حياة القصور الرسمية، وحولته إلى ما يشبه الصالون الأدبي والفني، فكانت حفلات الموسيقى ومهرجانات التنكر المعروفة وقتها لا تنقطع عن القصر، وعاشت الأميرة في القصر حتى وفاتها عام 1984 وأوصت بأن يستغل للأغراض الثقافية وقد تحققت الوصية.

تابع مواقعنا