الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الوزراء: لدينا تحدٍ كبير في الوجه القبلي لخفض معدلات الفقر وتعويض عقود من الإهمال

القاهرة 24
أخبار
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 11:28 ص

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الفقر يزيد بالزيادة السكانية، ففي عام 1999 كانت نسبة الفقر في مصر 16.7%، والآن نسبة الفقر تجاوزت 27%، مشيرًا إلى أنه طالما هناك زيادة سكانية لن نشعر بما يتم إنجازه على الأرض من نمو.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بشأن نتائج بحث الدخل والإنفاق، أنه على المواطنين وأجهزة الدولة أن تعي أن التحدي الحقيقي هو تحقيق ضبط للزيادة السكانية وتخفيض نسبتها لتقليل نسب الفقر.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنها كلما زاد عدد الأسرة زاد الفقر، مبينًا أنه كلما زاد مستوى التعليم قل مستوى الفقر؛ لذلك تحرص الدولة على رفع جودة التعليم وزيادة المؤسسات التعليمية.

رئيس الوزراء: 384 مليار جنيه أجور موظفي الدولة

 

وكشف أن هناك تحديًا كبيرًا في الوجه القبلي والريف عمومًا لتعويض عقود الإهمال الماضية لانخفاض معدلات الفقر.

وأوضح أنه مع توجيهات الرئيس ومتابعته اليومية، استمر دعم السلع التموينية والخبز ليغطي 84% من الأسر، ودعم المياه والغاز والكهرباء حتى مع رفع أسعار الاستهلاك، لكن ما زال هناك دعم الفئات محدودي الدخل، ولولا هذا الدعم لكانت نسبة الفقر زادت.

وبين مدبولي أن الدولة انتهجت في آخر فترة زيادة الأجور واستطاعت معه كبح جماح التضخم، مشيرًا إلى أنه في 2011 كانت هناك مطالب فئوية بزيادة الأجور وقبل هذا العام كانت الأجور 80 مليارًا والآن أصبحت الأجور 384 مليار جنيه.

تابع مواقعنا