الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في يومهم العالمي.. تعرف على أشهر متحدي الإعاقة

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 11:33 ص

يحتفل العالم، اليوم الخميس 3 ديسمبر، بـ”اليوم العالمي لذوي الإعاقة”، وفقًا لما حددته الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة تحت شعار “يوم الجميع”، بعدما قدرت نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 15% من سكان العالم، وتتوقع الجمعية أن يزيد هذا الرقم بسبب الزيادة السكانية وانتشار الأمراض، ولكن على الرغم من  هذه النسبة إلا أن هناك العديد منهم من تحدي إعاقته وأصبح بطلًا لمجتمعه.

وفي هذا السياق، يقدم “القاهرة “24” أبرز متحدي الإعاقة..

فيصل موسوي
فيصل موسوي

غطاس يتحدى إعاقته الحركية

يعاني “فيصل الموسوي” كويتي الجنسية، إعاقته الحركية في قدميه، ونظرًا لكونه غطاس ورياضي، استطاع تحقيق لرقم قياسي في غطسته التي بلغت مسافة 10 كم، خلال 5 ساعات و 24 دقيقة، ليدخل موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية.

وأشار “الموسوي” في حوار صحفي له، أنه تدرب لمدة 3 أشهر في مسبح النادي، وشهر في البحر، مع استخدامه 26 اسطوانة هواء صغيرة.

مؤكدًا أن أي شخص يعاني من إعاقة جسدية يستطع التغلب عليها، إذا كان يؤمن بذلك.

رضوى محمود
رضوى محمود

أول مذيعة كفيفة

تحدت المذيعة “رضوى محمود”، عقبة فقدانها للبصر، لتصبح من أهم المذيعات التليفزيونية على الساحة،  حيث فقدته عند ولادتها نتيجة خطأ طبي، أدى إلى زيادة نسبة الأكسجين.

فقدت تعلمت في المدارس الخاصة بالمكفوفين، على طريقة “برايل”، إلا تفوقت في مرحلة الثانوية العامة بمجموع 98%، وبالفعل دخلت كلية “الإعلام” التي كانت تحلم بها.

وبعد تخرجها التحقت بتقديم البرنامج الإذاعي “يلا بينا”، لتنتقل إلى قناة “دي م سي” ، لتصبح أول مذيعة كفيفة في مصر على شاشة التليفزيون.

فاطمة أبو عيش
فاطمة أبو عيش

تتحدى إعاقتها وتصبح صائدة الميداليات الذهبية

تعاني “فاطمة عمر أبو عيش”، من شلل الأطفال، إلا أنها لم تقف مكتوفة الأيدي أمام إعاقتها، فقد حصلت على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال لمتحدي الإعاقة تحت وزن 61 كجم، في بطولة ماليزيا للسباحة المفتوحة للتأهل لأولمبياد البرازيل عام وتوالت العديد من الميداليات الذهبية، لتحصل على 5 ميداليات أولمبية على التوالي 2016، كما حصلت مؤخرًا على الميدالية الذهبية كأفضل لاعبة  البارالمبية من قبل جريدة المساء.

هاجر محمد
هاجر محمد

الشاعرة “هاجر محمد”

هي من مواليد محافظة أسوان، ونتيجة لتفوقها الدراسي، تركت أهلها والتحقت بجامعة الأقصر ، معتمدة على نفسها اعتماد كامل، واستكملت موهبتها في إلقاء الشعر حتى تم دعوتها في العديد من الصالونات الأدبية، كما تم تكريمها من قبل الصالون الوطني ومجلس الدولة لحقوق الإنسان، فضلًا عن العديد من الألقاب التي نالتها مثال:” سفيرة النوايا الحسنة، سفيرة قد التحدي، كما تم تكريمها هي ووالدتها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

نوسة الجبالي
نوسة الجبالي

أول رافعة أثقال من قصار القامة

شهرتها “نوسة الجبالي”، وتعتبر أول لاعبة رفع أثقال من قصار القامة ، و أسست فريق كرة القدم في محافظة دمياط، حققت المركز الأول على مستوى الجمهورية في ألعاب القوى في رمي الجلة ، وحصلت على الميدالية الذهبية.

كما حصلت على المركز الثاني في عدو 100 متر عام 2010، كما شاركت في بطولات رفع الأثقال على مستوى الجمهورية، وحصلت على المركز الثاني في بطولة “الباراليمبيك” للجامعات المصرية عام 2016، وبالفعل حصلت على المركز الأول.

رحمة خالد
رحمة خالد

المذيعة الأولى من متلازمة داون

لم تصبح “رحمة خالد”، بطلة الجمهورية للسباحة فقط، فقد تبرعت على عرش التقديم التليفزيوني منذ عامين، وتقدم برنامج “8 الصبح” المذاع على قناة “دي إم سي”.

تخرجت رحمة من كلية سياحة وفنادق، وحصلت على المركز الأول لبطولة السياحة للأولمبياد عام 2010-2011، وأيضًا بطولة الجمهورية للسباحة عام 2010، وفي مؤتمر الشباب الأول المقام في لبنان في 2012، حضرته كمتحدث رسمي باسم ذوي الاحتياجات الخاصة.

إلا أن كان لرحمة حلم كبير لتصبح مذيعة على القنوات المصرية، وبالفعل عملت جاهدة لتحقيق هذا الحلم، من خلال تلقيها العديد من الدورات التدريبية الخاصة بالمجال الإعلامي، حتى قدمت البرنامج الإذاعي ” أطفال اليوم” على راديو “صوت العرب”، بالإضافة إلى تقديمها فقرة صغيرة على قناة الغد، حتى أصبحت مذيعة أساسية في قنوات “دي إم سي”.

“التضامن”: اليوم تشغيل موقع حجز بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الاعاقة

تابع مواقعنا