الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مرضى كورونا الخاضعون لعلاجات السرطان قد ينقلون العدوى لأشهر (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 10:25 ص

كشفت دراسة أمريكية جديدة أن مرضى كورونا الذين تلقوا علاجات للسرطان؛ تثبط جهاز المناعة لديهم، وقد يظلون مصدرًا للعدوى وقادرين على نشر فيروس كورونا لمدة شهرين أو أكثر، حيث حلل الباحثون عينات من البلغم ومسحة من 20 مريضًا بالسرطان المثبط للمناعة والمصابين بفيروس كورونا الجديد، ووجدوا أن 3 منهم كانوا معديين لأكثر من ثلاثة أسابيع بعد ظهور أعراضهم، من بينهم شخص ظل معديًا لمدة 61 يومًا.

حصيلة قياسية لمرضى كورونا بالمستشفيات الأمريكية بأكثر من 100 ألف 

وبحسب موقع “تايمز أوف إنديا”، تلقى المرضى الثلاثة، إما زرع خلايا جذعية، أو علاجًا بخلايا مناعية معدلة وراثيًا تسمى خلايا “CAR T”، خلال الأشهر الستة السابقة، وأصيب 2 منهم بمضاعفات لفيروس كورونا، ولم يكن لدى أي منهم أجسام مضادة له.

وتوصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، حاليًا، بأنه عندما يعاني المرضى من ضعف في جهاز المناعة، فإن العاملين في الرعاية الصحية يتبعون احتياطات إضافية مثل ارتداء أجهزة التنفس بدلاً من أقنعة الوجه وعزل المرضى لمدة تصل إلى 20 يومًا بعد ظهور الأعراض.

وقال الباحثون في رسالة نشرت في مجلة “New England Journal of Medicine” إن توصيات الصحة العامة الحالية لمرضى كوفيد-19 الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة تستند إلى بيانات محدودة وقد تحتاج إلى مراجعة.

“ميني كامبوج”، أحد مؤلفي الدراسة من “مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان الأمريكي”، قال: “نعلم من الدراسات أنه إذا كنت بصحة جيدة، فلن تكون معديًا بعد الأسبوع الأول من المرض ولكن هناك القليل جدًا مما نعرفه عن المرضى الذين يعانون من نقص المناعة هل يكفي 20 يومًا أم أننا بحاجة إلى اتخاذ الاحتياطات لفترة أطول من ذلك؟”.

وأضاف “كامبوج” أنه في حين أن نسبة صغيرة فقط من مرضى السرطان المصابين بفيروس كورونا، من المرجح أن تظل مُعدية لفترات طويلة، وأنه خطر متبقٍ نحتاج إلى معالجته، ونحن بحاجة إلى أن نعرف كيف يمكن للمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة لفترة أطول أن يشكلوا خطرًا على الآخرين.

تابع مواقعنا