الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منظمة السياحة العالمية تطلق دليلًا للتعافي الشامل من فيروس كورونا لذوي الاحتياجات الخاصة (خاص)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 10:50 م

قال الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادي بمنظمة السياحة العالمية، إن المنظمة أطلقت اليوم دليل للتعافي الشامل من فيروس كورونا لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمناسبة اليوم العالم لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف البطوطي، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أنه تم إصدار دليل للتعافي الشامل من فيروس كورونا، والذي أعدته إدارة الأخلاقيات والثقافة والمسؤولية الاجتماعية في منظمة السياحة العالمية بالشراكة مع الشبكة الأوروبية للسياحة الميسرة، ومؤسسة ONCE Foundation الإسبانية ومؤسسة Travability الاسترالية.

سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة
سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة

وأكد أن ضمان التيسيرات للسائحين من ذوي الاحتياجات الخاصة ليس “خدمة” للزوار الذين لديهم متطلبات وصول خاصة، ولكن ربما يكون بمثابة تغيير لقواعد اللعبة والمنافسة للوجهات السياحية حول العالم والتي تتطلع للتعافي سريعا من آثار الوباء، ويجب أن ترى الوجهات والشركات المسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والعائلات التي لديها أطفال صغار أسواقا مهمة لتزدهر أعمالهم مرة أخرى.

وأفاد البطوطي، بأن الدليل يوضح أنه بالرغم من إحراز تقدم كبير، إلا أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن يواجهون حواجز تمنعهم من الاستمتاع الكامل بالتجارب السياحية، وأنهم تضرروا بشدة من COVID-19، ويواجه هؤلاء العملاء عمومًا مجموعة واسعة من العوائق بسبب الطريقة التي يتم بها تصميم البيئات والخدمات دون مراعاة متطلبات التيسيرات المختلفة لهؤلاء الزوار.

وتابع، ولذا يوضح في التوصيات الخطوات التي يجب على الحكومات والوجهات والشركات اتخاذها من أجل التعافي وإعادة البناء بشكل أفضل لتصبح أكثر شمولية وتنافسية.

وأضاف: “ومن المساعدات المطلوب تقديمها خلال فترة الوباء، إعادة الركاب إلى أوطانهم دون تأخير، ويعد الحفاظ على التيسيرات أمرًا مهمًا أثناء الإعادة إلى الوطن، بحيث يمكن للجميع الاستفادة من الخدمات (النقل والطرق والمعلومات والاتصالات التي يمكن الوصول إليها)، ويجب العلم بأن الخلل في تسهيلات التيسيرات ينطوي عليه مخاطر تتعلق بالسلامة”.

وأكد على ضرورة توفير أماكن إقامة مناسبة ويسهل الوصول إليها قائلًا: “يجب أن تكون المساعدة مراعية التيسيرات الخاصة للمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة وتوسيعها لكي تشمل الموظفين القائمين بالخدمة والأشخاص المرافقين. تتطلب هذه التدابير التخطيط لأن بعض الخدمات تستلزم تكاليف يجب أن تتحملها الحكومات أو الشركات أو الأفراد، كما يجب العلم بأن تسهيل التيسيرات تتعلق “بالمساواة” وليست “امتيازات”.

متحف آثار طنطا ينتهي من فعاليات “الأساليب العلمية للحفائر” (صور)

كما أكد على ضرورة التنسيق بين إدارات الوجهات السياحية ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة DMO/DPO: “يجب أن تعمل وزارات السياحة والوجهات والإدارات الإقليمية والمحلية مع منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة (DPOs) في فهم العقبات المختلفة للعملاء ذوي الاحتياجات الخاصة وطرق سدها. قد تساعد منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة منظمات إدارة الوجهات السياحية، ليس فقط في حالات الطوارئ ولكن أيضا من خلال لعب دور نشط في التصميم المشترك للتجارب التي يمكن الوصول إليها”.

تابع مواقعنا