الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هبوط مسبار “Chang’e-5” الصيني لجمع صخور من القمر ونقلها إلى الأرض (فيديو)

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 04:51 م

هبط المسبار الصيني “Chang’e-5” على القمر؛ بهدف تجميع عينات من صخوره، ونقلها إلى الأرض، قبل حلول عيد الميلاد القادم.

وأكد المسؤولون، أن مسبارًا صينيًا، أُرسل لنقل الصخور من القمر؛ لجمع العينات الأولى منذ هبوطه على السطح، بعد ظهر أمس.

وقالت إدارة الفضاء الوطنية الصينية، للصحيفة البريطانية “ديلي ميل” إن المسبار “Chang’e-5” هبط بعد وقت قصير من الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش (5 مساء بتوقيت القاهرة) أمس الأربعاء؛ بعد هبوطه من مركبة مدارية.

مسبار" Chang'e-5"
مسبار” Chang’e-5″

وتدعو الخطط إلى أن يقضي المسبار الآلي حوالي يومين في الحفر في سطح القمر، في موقع الهبوط، لجمع 4.4 رطل (2 كيلو جرام) من الصخور والحطام، ثم العودة إلى المدار، ونقل العينات إلى كبسولة؛ للعودة بها إلى الأرض قبل عيد الميلاد.

ويعتبر انطلاق المسبار، أحدث مشروع لبرنامج فضاء صيني طموح بشكل متزايد، ويأمل في نهاية المطاف أن يهبط رائد فضاء على سطح القمر.

وإذا نجحت التجربة؛ فستكون هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها العلماء على عينات جديدة من الصخور القمرية، بعد 44 عاما على ما فعله مسبار سوفيتي في عام 1976، والذي أعاد 6 أوقيات من الصخور، ومن المتوقع أن تتاح العينات الصينية للعلماء من الدول الأخرى، على الرغم من أنه من غير الواضح حاليًا مدى وصول “ناسا”؛ نظرًا للقيود الصارمة التي تفرضها الحكومة الأمريكية على التعاون الفضائي مع الصين.

كما يتمنى العلماء، معرفة المزيد عن القمر من الصخور، بما في ذلك عمره الدقيق، بالإضافة إلى زيادة المعرفة حول الأجسام الأخرى في نظامنا الشمسي، ويجب أن تكتمل المهمة في غضون يوم قمري واحد، أي حوالي 14 يومًا أرضيًا، لأن المسبار غير مجهز لتحمل الليل المتجمد.

وانطلق المسبار Chang’e-5 إلى القمر في 24 نوفمبر الماضي، من ميناء Wenchang الفضائي، في جنوب الصين، حتى هبط مساء أمس، بالموقع المحدد له على سطح القمر، ووصف رئيس البعثة العلمية لوكالة ناسا، التجربة، بأنها ليست مهمة سهلة.

مسبار" Chang'e-5"
مسبار” Chang’e-5″

وقال: “عندما تعود العينات التي تم جمعها على القمر إلى الأرض؛ نأمل أن يستفيد الجميع من القدرة على دراسة هذه الشحنة الثمينة التي يمكن أن تقدم للمجتمع العلمي الدولي”.

الصين تطلق أول مسبار لها لكوكب المريخ (فيديو)

تابع مواقعنا