الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكم المظاهرات المسلحة ضد الشرطة.. تعرف على تفاصيل هدية المفتي لوزير الداخلية (صور)

القاهرة 24
حوادث
الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 11:32 ص

أهدى مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام مجموعة من إصدارات دار الإفتاء الدينية الحديثة، لوزير الداخلية اللواء محمود توفيق، تعبيرا عن التقدير والاعتزاز بأهمية الدور الوطني الذي يقوم به رجال الشرطة، وذلك أثناء استقبال وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، أمس الخميس، لفضيلة المفتي، حيث أشاد وزير الداخلية بالدور التوعوي الذي تقوم به دار الإفتاء لتوطيد مفهوم سماحة الدين.

ومن ضمن الإهداءات التي أهداها المفتي للوزير كتاب “فقه الجندية”، أحدث إصدارات دار الإفتاء، وهو كتاب يهم كل المجندين، من حيث اهتمامه بالسؤالات التي تشغل باله من أمور دينه، والعوارض التي تعرض له طوال مدة خدمته وعلى مدار يومه منذ استيقاظه حتى يمسي.

يعرِّف الكتاب معنى الجهاد وأفضليته، وعدم اقتصاره على ساحة الحرب للدفاع عن الأرض والمعتقد، وإن كان ذلك أفضل العمل، وعلو الهمة ومنتهى الأمل.

ويتساءل الكتاب عن الغاية من الجهاد، والحكمة من مشروعيته، وهل صار الجهاد في العصر الحديث وفي ظل الاتفاقات الدولية فريضة معطلة، وما دور شركاء الوطن من منظور الجندية، وهل تتعارض الوحدة الوطنية مع الشريعة الإسلامية.

فقه الجندية
فقه الجندية

وتتناول موضوعات الكتاب تأريخ سريع لخيرية الجندي المصري المرابط هو وآله على ثغور الإسلام إلى يوم القيامة، وعرض لفتاوى تخص الجندي بشكل يومي كاغتساله وتيممه، وصلاته في حله وترحاله، وفي مناسباته الدينية كالإفطار في رمضان، وما يعرض له في نهاره من مكروهات في الصيام أو مبطلات، وتحصيل العبادة في ليله مع الالتزام بقواعد الجندية، وفقه التعامل مع العدو من منظور شرعي، ومدى مشروعية تبييت العدو، والأعمال الانتحارية في بلاد غير المسلمين الداخلة معنا في معاهدات دولية، والحكم إذا لجأ العدو إلى دار عبادة فتحصَّن بها، وهل يجوز تدمير البنية التحتية للعدو، وما حكم قتل المدنيين حال الحرب.

كما تشمل موضوعاته أسئلة خاصة بالأعداء داخل الوطن ممن يتسمون بالجماعات المتشددة التي تصطدم بالمجتمع، والحكم الشرعي تجاه من يحمل السلاح ويستعمله في المظاهرات ضد الجيش والشرطة، أو في تخريب المنشآت العامة للدولة.

فقه الجندية كتاب مهم يُثري الثقافة الإسلامية العملية للجندي في القوات المسلحة، ويوسع مداركه ويعصمه من احتمال الوقوع فريسة للرؤى الهدامة والأفكار المتطرفة التي تنتشر، حيث ينحسر العلم الشرعي الصحيح المبني على فهم الواقع والمآلات، ويشتمل الكتاب على أسئلة كثيرة أخرى متنوعة.

تابع مواقعنا