الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية في الدورة الخاصة للأمم المتحدة: من حق الدول النامية الحصول على المصل

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 02:47 م

شارك السفير سامح شكري، وزير الخارجية، في الدورة الـ31 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الخاصة بالاستجابة لجائحة كورونا، استجابة لاقتراح مقدم من رئاسة حركة عدم الانحياز.

وخلال كلمته أشار “شكري” إلى حرص مصر على تبنى نهج استباقي مُتكامل للتعامُل مع الأزمة والتخفيف من حدة تداعياتها، منذ بداية جائحة كورونا.

وأضاف أن مصر في مقدمة الدول الداعمة للمنظومة الأممية في مواجهة الجائحة، مشيرًا إلى إطلاقها بالتعاون مع العديد من الشركاء عددًا من المبادرات التي تؤكد دور الأمم المتحدة في تنسيق الجهد الدولي لمواجهة الجائحة، في القرار الذي طرحته مصر، وتم اعتماده بالتوافق حول “تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتداعيات جائحة كورونا على المرأة والفتاة”.

وأكد وزير الخارجية حق الدول النامية في الحصول على المصل المضاد لجائحة كورونا باعتباره سلعة ذات منفعة عامة، لأن القضاء على هذه الجائحة لا يستوجب إنتاج هذا المصل، بل يُحتم ضمان الحق في الوصول إليه.

وخلال الاجتماع تناولت بيانات الدول أهمية تضافر الجهود الدولية لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للجائحة، والإشادة بدور العاملين بالمجال الصحي والقائمين على تطوير اللقاح الخاص بالجائحة، والإشارة إلى أهمية توفير حزم اقتصادية للدول النامية بما يسهم في تخطي تبعاتها السلبية.

وتستمر أعمال الدورة الخاصة لمدة يومين، إذ يتضمن اليوم الثاني حوارًا تفاعليًا برئاسة مدير عام منظمة الصحة العالمية، وثلاث جلسات حوارية حول استجابة منظومة الأمم المتحدة للجائحة، والطريق إلى لقاح جائحة “كورونا”، والتعافي من تبعاتها.

اقرأ أيضا..

الخارجية: الاستحواذ على السفينة المخطوفة قرابة سواحل نيجيريا وهروب الخاطفين وبرفقتهم المُختطَفون

إسرائيل تحذر رعاياها في الإمارات من عمليات إرهابية إيرانية

تابع مواقعنا