الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“التضامن”: 5% من وحدات الإسكان ودعم نقدي لـ1.1 مليون متحدي إعاقة خلال 6 سنوات

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 05/ديسمبر/2020 - 11:58 ص

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القنوات “الأولى، الفضائية المصرية، on”، وتقدمه الإعلاميتان منة الشرقاوي وإيمان منصور، عن المكاسب التي تحققت لذوي الاحتياجات الخاصة خلال 6 سنوات.

ومنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئاسة مصر، مُنح ذوي الاحتياجات الخاصة، العديد من الامتيازات والمكاسب التي لم ينالوها على مدار عقود، ففي خلال 6 سنوات من حكم رئيس الجمهورية، عملت الدولة على تمكين ذوي الإعاقة ودعمهم على المستويات كافة.

وجرى تخصيص عام لذوي الاحتياجات الخاصة، ومن أبرز مكاسبهم أيضا، إصدار قانون للأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى إدخالهم مظلة الحماية الاجتماعية، حيث قدمت وزارة التضامن الاجتماعي دعما نقديا لـ1.1 مليون شخص من ذوي الإعاقة، بتكلفة تبلغ 5 مليارات جنيه.

وتعاونت وزارة التضامن الاجتماعي مع وزارة الإسكان؛ لتخصيص 5% من وحدات الإسكان الاجتماعي لذوي الإعاقة، وأصدرت الحكومة أكثر من 500 ألف بطاقة إثبات للإعاقة وخدمات متكاملة لمستحقي دعم “كرامة”، وكذلك لمن حصل على سيارة مجهزة خلال العام الماضي، وإصدار نحو 160 ألف بطاقة إثبات للإعاقة، خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وجرى البدء في العمل بالمنظومة الجديدة للخدمات المتكاملة، التي تبدأ بتحديد حالات الإعاقة بدقة متناهية وتأسيس البنية التحتية لـ220 مكتب تأهيل وميكنتها لمزاولة العمل ضمن منظومة العمل الجديدة، وإطلاق الموقع الإلكتروني؛ لتسجيل حالات طالبي بطاقات إثبات الإعاقة.

جهاز القاهرة الجديدة يسترد 14 وحدة سكنية بالتجمع الخامس لمخالفة تغيير النشاط

ووُجه ذوي الإعاقة نحو الاستفادة من المشروعات الصغيرة ومشروعات الأسر المنتجة ودعمهم للمشاركة في المعارض لتشجيعهم على الاستمرار في العمل والإنتاج، كما جرى دمج 368 طالبًا وطالبة من الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية في 9 جامعات مصرية، بدعم أجور مترجمي لغة الإشارة، وتقديم منح دراسية لأصحاب الإعاقات البصرية، في 18 جامعة حكومية، وتوفير 2000 سماعة للطلاب من ذوي الإعاقة السمعية، إلى جانب دور برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية، في تشكيل الوعي الإيجابي تجاه 12 قضية اجتماعية من ضمنها الاكتشاف المبكر للإعاقة.

تابع مواقعنا