الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انتخابات مجلس الأمة الكويتي: التصويت في ظل إجراءات فيروس كورونا(صور)

القاهرة 24
أخبار
السبت 05/ديسمبر/2020 - 05:28 ص

 

استعدادات علي قدم وساق لانتخابات مجلس الأمة الكويتي
استعدادات علي قدم وساق لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

 

يدلي الناخبون الكويتيون اليوم السبت 5 ديسمبر بأصواتهم، في انتخابات برلمانية هي الأولى في عهد الأمير الحالي، الشيخ نواف الأحمد الصباح.

وعلى الرغم من أن الحملات الانتخابية كانت ضعيفة وباهتة، بسبب جائحة فيروس كورونا، فإن القضايا التي أثارتها الجائحة هيمنت على برامج المرشحين وأعادت طرح القضايا القديمة، مثل الصحة والتعليم والتركيبة السكانية، وتضخم أعداد الوافدين والوضع الاقتصادي.

“خطة التكويت” حصار للوافدين أم مصلحة وطنية؟

وبسبب الجائحة ومنع السلطات لأي تجمعات كبيرة، لجأ المرشحون إلى وسائل التواصل الاجتماعي بالدرجة الأولى، للوصول إلى الناخبين إلى جانب وسائل الإعلام التقليدية مثل القنوات التلفزيونية والصحف والمواقع الإلكترونية، كبديل عن المهرجانات والمآدب الكبيرة وزيارات الديوانيات.

السيدات فى انتخابات الكويت
السيدات فى انتخابات الكويت

ويتنافس في هذه الانتخابات 324 مرشحاً، من بينهم 29 امرأة، في خمس دوائر انتخابية للوصول إلى المقاعد الخمسين للبرلمان الكويتي، الذي يسمى بمجلس الأمة.

عودة المعارضة

وتشارك قوى المعارضة في هذا الانتخابات بقوة، أسوة بالانتخابات الماضية، التي جرت عام 2016 وتمكنت وقتها من الفوز بحوالي نصف مقاعد المجلس.

لكن يغيب عن هذه الانتخابات اثنان من أقوى رموز المعارضة، وهما مسلم البراك وجمعان الحربش، اللذان يقيمان في منفاهما الاختياري في تركيا بعد الحكم بسجنهما.

وعلى الرغم من أن الكويت لا تسمح بقيام الأحزاب السياسية، لكن هناك حضور قوي لجماعة الإخوان المسلمين والسلفيين على الساحة السياسية الكويتية وفي أروقة مجلس الأمة.

وكانت المعارضة قد فازت بالأغلبية أيضاً في الانتخابات التي جرت في فبراير 2012، قبل أن يُحلّ المجلس بقرار قضائي.

نواف الأحمد الصباح: من هو أمير الكويت الجديد؟

ويطغى التوتر غالباً على علاقة المعارضة في البرلمان بالحكومة، وقد تسببت الصدامات بين مجلس الأمة والسلطة التنفيذية في حل المجلس مراراً.

ويُعيد البعض جانباً من أسباب هذا التوتر إلى طبيعة قانون مجلس الأمة، الذي يعطي لأعضاء الحكومة، التي عادة ما يرأسها أحد أعضاء الأسرة الحاكمة في الكويت، وتشكل في الغالب من وزراء من خارج المجلس، عضوية المجلس تلقائيا بعد استيزارهم بحكم وظائفهم.

الإجراءات الاحترازية ستحد من التزاحم فى انتخابات مجلس الأمة الكويتي
الإجراءات الاحترازية ستحد من التزاحم فى انتخابات مجلس الأمة الكويتي

وقد تم تعديل قانون الانتخاب، واعتماد ما يعرف بـ “قانون الصوت الواحد” عام ،2012 حيث بات لكل ناخب صوت واحد بدلاً من أربعة وتحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة.

وقد قاطعت المعارضة الانتخابات البرلمانية التي أجريت وفق هذا القانون في دسمبر 2012.

ونص المرسوم الذي عُرف بقانون رقم 20 لسنة 2014، على أن “تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس، على أن يكون لكل ناخب حق الإدلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها، ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد”.

الصوت الواحد

وفي 16 أكتوبر عام 2016، أصدر أمير الكويت الراحل مرسوما جديدا بحل مجلس الأمة، إثر أزمة جديدة نشبت بين النواب والحكومة بعد تقدمهم باستجوابات لبعض من وزرائها.

وقد قضت المحكمة الدستورية في 16 يونيو 2013 ببطلان المجلس المنتخب في 2012، وحصنت مرسوم قانون الصوت الواحد، الذي ترفضه المعارضة بإقرار دستوريته.

وحسب النظام الانتخابي، تتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية، يتم اختيار 10 نواب من كل دائرة منها، ويحق لكل ناخب التصويت لمرشح واحد فقط في الدائرة المقيد بها، وأي صوت يمنحه لأكثر من مرشح يعد باطلا.

ويتألف مجلس الأمة الكويتي من خمسين عضوا يتوزعون على الدوائر الانتخابية الخمس، يُنتخبون عن طريق الانتخاب العام السري المباشر لدورة تمتد لأربع سنوات، ويعد الوزراء أعضاء غير منتخبين في المجلس بحكم وظائفهم، على ألاّ يزيد عددهم عن ثلث أعضاء المجلس (16 مع رئيس الوزراء).

الكمامات للوقاية من خطر كورونا فى انتخابات مجلس الأمة الكويتى
الكمامات للوقاية من خطر كورونا فى انتخابات مجلس الأمة الكويتى

ويبلغ عدد سكان الكويت 1.45 مليون نسمة، يسكنون في مساحة أصغر من ولاية نيوجرسي الأمريكية، ويبلغ عدد المواطنين الذين يحق لهم التصويت 567 ألف ناخب، ويحق لكل كويتي بلغ من العمر 21 عاما التصويت في الانتخابات، ويستثنى “المتجنس الذي لم يمض على تجنسه عشرون سنة”.

وتبلغ نسبة النساء من إجمالي عدد الناخبين 52.31 % مقابل 47.68 للرجال.

ويمثل مجلس الأمة السلطة التشريعية في البلاد، فضلا عن دوره الرقابي على الحكومة، لكن الكلمة الفصل في القرارات المهمة تظل بيد أمير البلاد، والذي يعطيه الدستور أيضا صلاحية حل المجلس وإعفاء الحكومة في حالات الخلاف وعدم التعاون بين المجلس والحكومة أو العكس.

وتعد تجربة الكويت فريدة بين دول الخليج التي يفتقد معظمها إلى النظام البرلماني، إذ يرجع تاريخ أول انتخابات نيابية فيها إلى عام 1963.

كما حصلت المرأة الكويتية على حق التصويت والترشح قبل حوالي 15 سنة، وشاركت في الانتخابات تصويتا وترشيحا عام 2009.

الأمير نواف الأحمد يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي غدًا

مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع قانون تنظيم التركيبة السكانية لضبط نسب العمالة الوافدة

الحبس 5 سنوات لـ”موظف مصري” اخترق الشبكة المعلوماتية لمجلس الأمة الكويتي

تابع مواقعنا