الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

على الرغم من عدم استكمال تجاربه.. روسيا تفتتح 70 عيادة لتطعيم لقاحها “سبوتيك الخامس”

لقاح سبوتينك
صحة وطب
لقاح سبوتينك
السبت 05/ديسمبر/2020 - 03:05 م

افتتحت موسكو، اليوم السبت، 70 عيادة لإصدار لقاحها “سبوتينك الخامس” ضد فيروس كورونا المستجد، على الرغم من عدم استكمال تجاربه.

ويأتي ذلك بعد 3 أيام من إعلان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” برنامج التحصين، الذي يزعم أن يبدأ مرحلة تطعيمه الأولى بمليوني جرعة من اللقاح المقترح هذا الأسبوع.

 في حين أن لقاح “سبوتيك الخامس”، لم يدخل المرحلة الثالثة من تجارب اللقاحات، على عكس ما تم على لقاح فايزر وموديرنا، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة لكونه لقاح غير آمن.

وأكدت شبكة “سكاي نيوز البريطانية” أن معهد “الجمالية” المنتج للقاح، الذي مقره موسكو  أشار إلى أن اللقاح الروسي “سبوتينك” تم على 40 ألف متطوع فقط، وأثبت فعاليته بنسبة 94.1%، بعد إعطائهم جرعتين منه.

وفي سياق متصل، زعمت روسيا أنها كانت أول دولة في العالم، التي تسجل لقاحًا لفيروس كورونا في أغسطس الماضي، حيث ادعى بوتين أن إحدى بناته تلقت حقنة من اللقاح بالفعل.

ومع ذلك تم تقديمه إلى المعلمين والعاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية في الأشهر الأخيرة، وهو لا يزال في منتصف اختبارات السلامة.

وأكد العديد من المسؤولين الحكوميين إنهم تلقوا ضربة الكوع بالفعل، بالإضافة إلى أطقم البحرية التي يتم تحصينهم قبل مغادرتهم في مهمتهم التالية.

 من جانبه قال وزير الصحة “ميخائيل موراشكو” إن أكثر من 100 ألف شخص تلقوا بالفعل اللقاحات، ويتم تقديم اللقاح مجانًا لأي شخص يتراوح عمره بين 18 و60 عامًا، بشرط ألا يعاني من مرض مزمن أو أن تكون السيدة حامل أو مرضعة.

كما أنه يجب تخزينه في درجات حرارة -18 درجة مئوية، ما يجعل حفظه ونقله أسهل بكثير من منافسه “فايزر”، التي تتطلب ظروف تخزينه -70 درجة مئوية.

كما أشار عمدة موسكو “سيرجي سوبيانين” يوم الجمعة الماضية إلى إن 5000 سجلوا للحصول على  الحقنة في غضون الساعات القليلة الأولى من إطلاق برنامج التطعيم.

وتعد روسيا رابع أكبر دولة في معدل حالات الإصابة بالفيروس في العالم، حيث بلغ عدد إصابتها نحو 2.4 مليون، و42684 حالة وفاة بسبب كوفيد-19، وذلك منذ بداية الوباء. 

روسيا تسجل حصيلة جديدة من إصابات فيروس كورونا اليوم

تابع مواقعنا